التخطي إلى المحتوى
بحث عن الإخوان المسلمين كامل مكتوب doc 2017 بحث علمى بالعناصر وبالتنسيق جاهز للطباعة pdf

بحث علمي كامل حول الإخوان المسلمين مكتوب بالعناصر على هيئة ملف جاهز بالتنسيق بصيغة وورد doc ونسخة جاهزة للطباعة لطلبة المدارس الإبتدائية والإعدادية والثانوية وطلاب الجامعات، بحث عن جماعة الإخوان المسلمون نُقدمه لكم مجاناً عبر موقع نظرات دوت كوم.

جماعة الإخوان المسلمون هي حركة إسلامية معاصرة، تنادي بالرجوع إلى الإسلام وتطبيق الشريعة، والتصدي لفصل الدين عن الدولة ومنابذة المد العلماني في العالم الإسلامي.

وقد أسسها الشيخ حسن البنا رحمه الله سنة 1327هـ/1928 في مصر، وقد انتشرت الجماعة خارج مصر أيضاً، فتأسست في الأردن سنة 1364هـ/1945م، ثم تتابع التأسيس في كثير من الدول حتى عم كثيراً من دول العالم.

أما عن منهج الجماعة وسماتها فقد لخصه البنا رحمه الله فقال: الإسلام عبادة وقيادة، ودين ودولة، وروحانية وعمل، وصلاة وجهاد، وطاعة وحكم، ومصحف وسيف، لا ينفك واحد من هؤلاء عن الآخر.

ويقول أيضاً: إن الإخوان المسلمين دعوة سلفية، وطريقة سنية، وحقيقة صوفية، وهيئة سياسية، وجماعة رياضية، ورابطة علمية وثقافية، وشركة اقتصادية، وفكرة اجتماعية.

ويذكر أيضاً خصائص الجماعة فيقول: هي ربانية وعالمية وإسلامية ويقرر أيضاً أن مراتب العمل للأخ الصادق هي: إصلاح النفس، وتكوين البيت المسلم، وإرشاد المجتمع، وإصلاح الحكومة، وإعادة الكيان للدولة الإسلامية، ونشر دعوة الإسلام في العالم.

ولا بد في الختام من الإشارة إلى أن الإخوان المسلمين كغيرها من الجماعات الإسلامية فيها الصواب وفيها الخطأ، والواجب على كل جماعة أن يجتهدوا في تصحيح الأخطاء، وأن يجتهدوا في التناصح بالحكمة والموعظة الحسنة مع عدم بخس الناس أشيائهم، نسأل الله أن يصلح أحوال المسلمين.

نبذة عن حسن البنا مؤسس جماعة الإخوان المسلمين

ولد حسن البنا في المحمودية بمصر بتاريخ 17/10/1906م ونشأ في بيت عريق في العلم والدين، فقد كان والده من علماء الحديث، وله فيه مصنفات عديدة، أهمها ترتيب مسند الإمام أحمد مع مفتاح له يسهل الوصول إلى أحاديثه، وله أيضاً كتاب (بدائع المنن في جمع وترتيب مسند الشافعي) وقد اشترك حسن البنا منذ وقت مبكر من عمره في بعض الجمعيات الدينية، مثل جماعة السلوك والأخلاق، وجماعة النهي عن المنكر، وتأثر بطريقة صوفية تُعرف بالطريقة الحصافية، حتى صار سكرتيراً للجمعية الحصافية للبر وهو في الثالثة عشرة من عمره.

وفي الرابعة عشرة من عمره التحق بمدرسة المعلمين الأولية في دمنهور، ثم سافر بعدها إلى القاهرة ليلتحق بكلية دار العلوم وهو في السادسة عشرة من عمره، وفي تلك الفترة اتصل البنا بالشيخ محب الدين الخطيب، ورشيد رضا، تخرج البنا من دار العلوم سنة 1927م وعُين مدرساً للغة العربية بإحدى المدارس الابتدائية بالإسماعيلية، وانطلق حسن البنا من الإسماعيلية بدعوة الإخوان المسلمين.

وفي عام 1932م عاد البنا إلى القاهرة مرة أخرى ليزاول عمله كمدرس بمدرسة عباس بالسبتية، وأخذ يؤسس لجماعته تأسيساً واسع النطاق، وينتقل بها من مرحلة إلى مرحلة، توفي البنا رحمه الله في مساء يوم السبت 14 من ربيع الآخر 1368هـ الموافق 12 فبراير 1949م وذلك أمام جمعية الشبان المسلمين بشارع رمسيس بالقاهرة، حيث رمي هناك برصاصات وُجهت إليه حمل على إثرها إلى المستشفى، وترك فيه ينزف حتى مات رحمه الله تعالى.

وحسن البنا كغيره من المصلحين الذين بقي أثرهم، وحسنت سيرتهم، وبارك الله في دعوتهم، ومبدأ الإسلام هو أنه علينا أن نعترف بفضلهم وجهودهم وإثبات السابقة والخير لهم مع الحذر من تقديسهم فكل أحد يؤخذ من قوله ويترك إلا النبي صلى الله عليه وسلم.

التعليقات