أشهر معالم مدينة حائل

أشهر معالم مدينة حائل

نتحدث في هذا التقرير عن أشهر معالم مدينة حائل والتي مدينة سعودية تقع في الناحية الشمالية للبلاد، وهي العاصمة الإقليمية والإدارية لإمارة منطقة حائل، وتعد القبلة السياحية المناسبة لهواة التزلج على الرمال أو قيادة سيارات الدفع الرباعي بين الكثبان الرملية ولعشاق المغامرات، كما تحتوي المدينة على العديد من الاثار التاريخية.

أشهر معالم مدينة حائل

منتزه جبل السمراء

يعتبر منتزه جبل السمراء، من أشهر معالم مدينة حائل، ويوجد في الناحية الشرقية منها، ويتسم بالإطلالة الجميلة عليها، ويطل جبل السمراء على السهول الشرقية، وهضبة نجد؛ لذلك فقد أتسخدم قديما للأغراض العسكرية في عهد دولة آل رشيد، والتي كانت مدينة حائل عاصمتها، وهو يضم في سفحه مسطحات خضراء، وبحيرات، وحدائق كبيرة.

الفن الصخري في منطقة حائل

تقع تلك الفنون في منطقتين؛ جبل أم سنمان في الجبة، حيث يبعد حوالي تسعين كيلومتر من الناحية الشمالية الغربية لمدينة حائل، حيث قام بالإشراف هذا الجبل في الماضي على بحيرة ذات مياه عذبة، كانت توفر الماء للسكان والحيوانات في الجزء الجنوي من صحراء النفوذ الكبرى.

لكنها لم تعد موجودة في الوقت الحالي، بالإضافة إلى جبل المنجور وجبل راطا في الشويميس، في الناحية الجنوبية للمدينة على بعد حوالي 250 كيلومتر، وهي عبارة عن منحدرات صخرية في واد تغطيه الرمال، ويوجد في هذه المناطق العديد من الأشكال الأثرية، والنقوش التي تدل على تواجد السكان في هذه المنطقة قبل ما يقارب من 10 آلاف سنة.

قصر القشلة التاريخي

بُنيت قلعة قشلة في سنة ألف وتسعمائة وستين للميلاد، في عصر الملك عبد العزيز، وتُعد من أهم وأشهر معالم مدينة حائل، حيث أنها من أبرز الحصون التي توجد فيها، وتسم بطرازها المميز وعمارتها الرائعة.

الحائط

يعتبر الحائط من أشهر معالم مدينة حائل، وهو موقع ثقافي مهم وشهير يوجد في المدينة، وتحتوي هذه المنطقة على أماكن أثرية ترمز إلى بقايا المدينة العتيقة، وجزء اخر مكون من مبان تراثية وتقليدية، تتكون من عدد من البيوت والقصور.

متحف حائل الإقليمي

يشتمل متحف الحائل على قاعة للتاريخ الجيولوجي والطبيعي لمنطقة حائل، إذ يقع على مساحة أرض تبلغ 10 ألف متر مربع، وتعرض فيه عينات من الصخور الموجودة في المنطقة، ومواقع التعدين والمناجم.

مدينة فيد التاريخية

تعتبر مدينة فيد من أشهر معالم مدينة حائل، حيث تبعد حوالي 130 كم من مدينة حائل، وتحديدًا من ناحيتها الجنوبية الشرقية، وهي موطن لقبيلة أسد، وقبيلة وطيئ، ومن أهم المعالم فيها قصر خراش، وآثار المسجد الكبير.

منتزه الأمير سلطان

يعتبر منتزه الأمير سلطان، من أشهر معالم مدينة حائل، وهو عبارة عن حديقة واسعة من المساحات الخضراء، إذ تشتمل على بحيرة صناعية تتوسطها مضمارة للجري ونافورة وملاعب للأطفال ومسجد ومواقف سيارات ومحلات للمأكولات الخفيفة.

الأسواق والمراكز التجارية

تحتوي مدينة حائل على الكثير من المراكز التجارية الحديثة والأسواق؛ مثل الحديقة مول، وسوق سماح، والعديد من الأسواق المتخصصة؛ مثل سوق اللحوم، والخضار، والماشية ، والسوق الشعبي للحرفيين.