ما هي أمراض الصدرية ؟

ما هي أمراض الصدرية ؟

أمراض الصدرية

يسمع الكثير منا عن إصابة شخص ما من أصدقاءه أو معارفه بما يسمى أمراض الصدرية، ويتسائل عدد كبير من الناس عن تعريف مصطلح أمراض الصدرية، وما هي تلك الأمراض، ويمكننا أن نعرف أمراض الصدرية على أنها هي الأمراض التي تتمثل في الضرر الخاص بها بمنطقة الصدر، وعادة أغلب أعراضها تتمثل في الصدر والجهاز التنفسي بالتحديد. ويمكننا أن نستعرض سويا أبرز وأهم أمراض الصدرية التي من الممكن أن تؤثر على الجهاز التنفسي وتؤدي إلى الكثير من المشاكل للإنسان.

أمراض الصدرية

ومن أبرز أمراض الصدرية والمعروفة عالميا وسط عدد كبير من الناس هي:

مرض الربو

ويصيب عادة هذا المرض القصبات الهوائية، ويكون ناتج عن حدوث ضيق في المجارى التنفسية للإنسان، وهو ما يؤدي إلى تقلل كمية الهواء التي تصل إلى الرئتين، ومن الممكن أن ينتشر المرض لدى الأطفال أكثر من أي فئة أخرى، بسبب حساسية وضعف جهازهم المناعي.

أعراض الربو

ويوجد مجموعة من العلامات والأعراض التي تطرأ على المريض في حالة إصابته بالربو ومن أبرز تلك الأعراض:

حدوث ضيق في التنفس بشكل كبير.

السعال الذي يصاحبه بلغم وسيلان في الأنف.

أبرز أسباب الربو

ممارسة الإنسان التمارين الرياضية لفترة طويلة.

التدخين وما يحدثه التدخين من كثير من المشاكل على الصدر والجهاز التنفسي، ويعتبر هو المسبب الأول لمرض الربو.

ومن الممكن أن يتنج الربو عن تغيرات هرمونية أيضا.

ويجدر بنا الإشارة إلى أن الربو من الممكن أن يختلف من مصاب إلى آخر في درجته، حيث من الممكن أن يظهر عند شخص متقطع وعند شخص آخر مستمر، وعند شخص خفيف، وعند شخص آخر متوسط أو شديد، وفي كافة الحالات يجب مراجعة الطبيب ليستطيع تفسير الأمر وإيجاد حلول له.

نزلات البرد

وتعتبر نزلات البرد أيضا إحدى أمراض الصدرية، وتكثر الحالات المصابة بنزلات البرد في فصل الشتاء أكثر من أي فصل آخر وذلك بسبب البرد الذي ينتج عنه تغير مفاجئ في درجة حرارة الهواء الداخل إلى الرئتين والقصبات الهوائية، وهو ما يسبب التهابات في الأغشية المخاطية المبطنة لجدار الأنف، ويتبعه حدوث انسداد داخل مجرى الأنف، وتكثر تلك الحالة عند العطس.

ويجدر بنا التنبيه إلى أنه من الممكن وصول الالتهاب إلى سعال شديد جدا يجعل الشخص يشعر بوجود جروح داخل الحلق ويستمر الأمر لعدة أيام، وفي حالة الالتهاب الحاد من الممكن الاستمرار لأكثر من أسبوع.

وتعتبر نزلات البرد واحدة من أكثر الأمراض شيوعا بين العالم، حيث يوجد ما يقرب من 90% أو أكثر حول العالم أصيب بنزلات برد كل عام، وعادة يصاب الأطفال بهذا المرض في فصل الشتاء أكثر من أي شخص آخر، أو أي فئة أخرى، وذلك نتيجة ضعف وحساسية الجهاز المناعي لديهم، والذي يتطور مع مرور الوقت وتقدم العمر.