أهمية شرب الماء عند الأطفال

أهمية شرب الماء عند الأطفال

تتساءل الكثير من الأمهات عن أهمية شرب الماء عند الأطفال، وكم هو مفيد لهم أم لا، ويجدر بنا الإشارة إلى أن الماء عادة يشكل أكثر من 60% من وزن جسم الإنسان تقريبا، ويتم استخدامه في كل الخلايا والأعضاء، والأنسجة، حيث إنه يقوم بوظائف مهمة داخل جسم الإنسان، ومنها مساعدة الجسم على تنظيم درجة حرارته، والمحافظة على وظائف الجسم الأخرى أيضا.

ويجدر بنا الإشارة إلى أن جسم الإنسان عادة يخسر الكثير من المياه عن طريق التعرق والهضم والتنفس أيضا، ويجب تعويض الكميات التي خسرها جسم الإنسان من خلال شرب الكثير من السوائل، وتناول العديد من الأطعمة التي تحتوي على كميات من الماء لأن الجسم يحتاجها، لأنها تساعد في الكثير من العمليات التي تتم داخل جسم الإنسان.

ومن الممكن أن تؤدي عدم شرب الماء عند الأطفال إلى تعرضهم للجفاف؛ حث من الممكن أن يحدث الجفاف في حالة خسارة جسم الإنسان إلى كميات كبيرة من الماء، دون تعويضها، وذلك يؤدي بدوره إلى الكثير من المشاكل داخل جسم الإنسان، أبرز تلك المشاكل عادة توازن الكهرليات، والتي تُنقل عن طريق الإشارات الكهربائية، ومن الممكن أن يؤدي اختلال توازنها إلى الإصابة بالنوبات، أو حدوث فقدان في الوعي أو حركة في العضلات اللاإرادية.

ويجدر بنا الإشارة إلى أن الأطفال تمتلك في أجسامها كميات ونسب أعلى من المياه مقارنة بأي شخص آخر بالع، حيث يتكون جسم الطفل من 78% من المياه، وهو المستوى الذي ينخفض بشكل تدريجي عند إكمال الطفل عامه الأول، كما يجدر بنا الإشارة إلى أن الماء يعتبر من أهم الأشياء للكلى بشكل خاص، حيث يساعد على تذويب المعادن والمواد الغذائية وهو ما يسهل وصولها إلى الجسم بشكل سهل، كما يعمل على التخلص من أي مخلفات قد تكون متواجدة في جسم الإنسان.

أهمية شرب الماء عند الأطفال

شرب الماء عند الأطفال له الكثير من الفوائد بالنسبة لهم، ويساعد بشكل كبير في بناء الجسد، ومن أهم الفوائد الخاصة بـ شرب الماء عند الأطفال:

نقل الغذاء والأكسجين إلى الخلايا

حيث يساعد شرب الماء عند الأطفال على نقل الغذاء والأكسجين إلى الخلايا من خلال الدم، والذي يجدر بنا الإشارة إلى تكون معظمه داخل جسم الإنسان من الماء أيضا، فضلا عن أن الماء أحد المكونات السائلة الهامة التي تساعد في تكوين سائل اللمف الذي يعمل على محاربة العدوى بدوره على أنه جزء لا يتجزأ من نظام المناعة الخاص بالإنسان.

نقل الإنزيمات الهاضمة

ومن فوائد شرب الماء عند الأطفال أيضا هو نقل الأنزيمات الهاضمة من خلال الجهاز الهضمي والذي يعمل على هضم الغذاء وتحطيمه لتوزيعه على كافة أنحاء جسم الإنسان بالكامل.

المحافظة على درجة الحرارة الطبيعية للجسم

أيضا من أهم فوائد شرب الماء عند الأطفال أنها يحافظ على درجة حرارة جسم الطفل الطبيعية، ويعمل على محاربة أي تغير سواء انخفاض أو زيادة في درجة الحرارة بالنسبة للإنسان.

المحافظة على صحة المفاصل

ويساعد أيضا شرب الماء عند الأطفال والبالغين أيضا على المحافظة على صحة المفاصل والعظام، وبالذات المرفقين والركبتين، حيث إن الماء أحد المكونات السائلة التي تتواجد بقوة بين المفاصل.

المحافظة على رطوبة الفم، حيث إن اللعاب الذي يرطب الفم يتكون بشكل أساسي من خلال المياه نفسها.

كميات المياه الموصى بها للأطفال

وشرب الماء عند الأطفال يعتمد على الكثير من العوامل، ومن أبرزها: الجنس والعمر والوزن، ومن الممكن أن تبدو الكميات التي يحتاجها الطفل من الماء كبيرة، ولكن تلك الكمية تشمل الحصول على الماء من كافة المصادر، مثل شرب الماء وغيرها من المشروبات والمواد الغذائية الأخرى.

ويجدر بنا الإشارة إلى أن الخضروات والفواكه تحتوي على كميات كبيرة من المياه، بشكل أكبر من المتواجد عادة في الأطعمة الصلبة الأخرى، وينصح الأطباء بأن يكون شرب الماء عند الأطفال بكميات أكبر بشكل كبير، دون النظر للموصى بها، حيث إن شرب المياه بشكل كبير جدا، يساعد في الكثير من العمليات الحيوية للإنسان، ويحمي جسم الطفل من أي جفاف من الممكن أن يتعرض له.

نصائح خاصة بـ شرب الماء عند الأطفال

ومن الممكن أن نستعرض بعض النصائح والإجراءات التي تساعد بشكل كبير كل أسرة على الحفاظ بصحة ابنها وإعطائه كميات كافية من المياه، ومن أبرز الطرق والنصائح التي نقدمها خاصة بشرب الماء عند الأطفال من أكثر من مصدر:

تناول الأطعمة الغنية بالماء

حيث تساعد الأطعمة الغنية بالماء على حماية جسم الفرد من الجفاف، ومن أبرز تلك الأطعمة: الفواكه والخضروات واللحوم، وهذا يجب أن نشير إلى أنه لا يعني التقليل بشكل كبير من شرب المياه، ولكن نواظب على شرب الماء عند الأطفال مع تلك الأطعمة التي تساعده في بناء جسده.

استهلاك مشروبات مختلف مثل الحليب

وتساعد مثل تلك الأطعمة على حماية جسم الفرد من أي جفاف، وذلك لأنها مكونة بشكل أساسي من الماء، وينصح الأطباء بشرب كميات كبيرة من السوائل المستهلكة خلال اليوم، خاصة إن كان الجو حارا، لأنه يساعد على التعرق بشكل كبير.

الابتعاد عن أي مشروبات غازية

وعلى الرغم من أن المشروبات الغازية تحتوي على كمية من الماء، ألا أن بها كميات كبيرة من السكر ومن الممكن أن تؤدي إلى حدوث زيادة في الوزن أو تسوس في الأسنان، لذلك ننصح بزيادة شرب الماء عند الأطفال بدلا من المواد والمشروبات الغازية.

الابتعاد عن المشروبات الغنية بالكافيين

حيث إن تلك المواد عادة لديها خصائص وقدرة مدرة بالبول، والتي تجعل الإنسان يدخل الحمام كثيرا، وبالتالي خسارة كميات كبيرة من المياه المتواجدة في الجسم، لذلك نشدد على ضرورة شرب الماء عند الأطفال بكثرة.