أهم أشكال الثقافة السعودية

أهم أشكال الثقافة السعودية

المملكة العربية السعودية يرجع تأسيسها إلى القبائل التي عاشت فيها قبل ظهور الإسلام، وازدهرت بعد دخول الإسلام، كما حافظت على الموروثات الثقافية، وزادت عليها بما هو متأثر بتعاليم الإسلام، وفي هذا الموضوع نتناول أهم أشكال الثقافة السعودية.

أهم أشكال الثقافة السعودية

الفنون

الموسيقى والرقص جزء لا يتجزأ من حياة السعوديين بل هي جزء من أهم أشكال الثقافة السعودية كما أن إحدى الرقصات المحلية في هذا البلد هي “الأرض” التي تعرض رجالاً سعوديين في ملابسهم التقليدية والسيوف أو البنادق في متناول اليد، ووضعها على الكتف، والرقص على إيقاعات الشعر الغنائي ودقات الطبول.

وتعد رقصة المزمار رقصة تقليدية أخرى للسعوديين تحظى بشعبية في جدة ومكة والمدينة، ويستخدم نموذج الفنون الأدائية أداة شبيهة بالأوبوا تسمى الممزر، وتلعب الطبل دورًا مهمًا في العادات القبلية والتقليدية، كما أن الشكل البدوي للشعر في نابا يحظى بشعبية كبيرة في المملكة العربية السعودية.

الأدب

الأدب العربي قديم ويمتاز بالشعر والنثر المكتوب باللغة العربية، ويعد من أهم أشكال الثقافة السعودية، وقد ساعد القرآن، الذي يعتبر أفضل جزء من الأدب العربي من قبل الكثيرين، في تشكيل الثقافة العربية والأدب على مر السنين، والعصر الذهبي الإسلامي كان هو الوقت الذي ازدهرت فيه الأدب العربي لكنه لا يزال له تأثير كبير في العالم الحديث اليوم.

كما تشتهر المملكة العربية السعودية بين الدول العربية والإسلامية بفنها ومهارتها، وتم الإشادة بالمجوهرات والخرز المصنوع من الذهب والفضة في جميع أنحاء العالم، والقصاص هو الحرف اليدوية التقليدية للبلد الذي هو قطعة قماش سوداء مع الآيات القرآنية المطرزة بالخيوط من الذهب والفضة، وتعد من أهم أشكال الثقافة السعودية، وهي مصنوعة في مكة المكرمة وتحل كل سنة في الكعبة بما يعرف بكسوة الكعبة.

المطبخ

يشبه مطبخ المملكة العربية السعودية مثيله في الدول المجاورة في الشرق الأوسط وأفريقيا وتركيا، ويعتبر لحم الخنزير نجس في الإسلام وبالتالي يتم حظر استهلاكه في البلاد، ويتم اتباع قوانين الغذاء الحلال الإسلامية أثناء ذبح الحيوانات للحوم، كما يعتبر طبق الخفو، وهو طبق لحم خروف محشي، بمثابة الطبق الوطني التقليدي للمملكة العربية السعودية، بل من أهم أشكال الثقافة السعودية وهناك طبق شهير آخر هو الشاورما الذي يتميز باللحم المسطح واللحم المشوي والمتبل.

وبما أن استهلاك الكحول محظور في الإسلام، يحظر القانون السعودي بيع الكحول، وتعتبر القهوة والشاي من المشروبات الشهيرة التي يتم تقديمها للضيوف المدعوين إلى المنازل في البلاد، ومشروب الزبادي يسمى اللبان وحليب الإبل واللبن هي أيضا المشروبات الشعبية.

الملابس

الملابس في المملكة العربية السعودية تمليها ديانة وعادات البلد ويتم فرضها بصرامة، ويطلب من النساء أن يزينن العباءة، وهي عباءة طويلة (عادة ما تكون سوداء) تغطي أجسادهن بالكامل، وتكشف فقط الأيدي، ومن أهم أشكال الثقافة السعودية أن المرأة مطالبة أيضاً بارتداء النقاب الذي يغطي رأسها ووجهها، كما يجب على النساء الأجنبيات في السعودية ارتداء العباءة ولكن يمكنهن الحفاظ على شعرهن ووجهه مكشوفين.

وقواعد اللباس موجودة أيضا للرجال والفتيان السعوديين، واللباس التقليدي للرجال بغض النظر عن الوضع الاجتماعي أو نوع العمل، هو ثوب تقليدي طويل وفضفاض، ويرتدي الرجال عادةً ثيابًا بيضاء خلال فصول الصيف الحارة والثياب الصوفية ذات الألوان الداكنة في الشتاء، ومن أهم أشكال الثقافة السعودية أنه في المناسبات الخاصة، يقترن الثوب بشبلة طويلة (عادة سوداء أو بنية أو بيضاء) بزخارف ذهبية.

كما يزين الرجال السعوديون أغطية الرأس التقليدية التي تتكون من ثلاثة أجزاء: قبعة بيضاء صغيرة تسمى تاجيا، قطعة قماش كبيرة مربعة (بيضاء أو حمراء أو بيضاء محددة) تسمى جوترا، وسلك أسود مزدوج يسمى الأيغال الذي يحافظ على جوترا في الموقف، والصنادل الجلدية بمثابة الأحذية التقليدية، والملابس النمط الغربي شائعة بين الشباب السعودي لأسلوب عارضة.