أهم المعلومات عن كوكب أورانوس

أهم المعلومات عن كوكب أورانوس

أهم المعلومات عن كوكب أورانوس

يقع كوكب أورانوس على مسافة حوالي 2.88 مليار كم أو 19.2 من الشمس، وبما أن الكوكب يتبع مدارًا بيضاويًا لإكمال ثورته حول الشمس، فإن شكل الكوكب يمثل فقط متوسط ​​المسافة بين الكوكب والشمس، وفي أقرب نقطة إلى الشمس، والمعروف أيضا باسم موضع الحضيض، يبلغ مستوى أورانوس 2.75 مليار كم أو 18.4 درجة مئوية من الشمس، وفي موقع أو أقرب نقطة، يتم فصل أورانوس عن الشمس بمسافة 3 مليارات كم أو 20.1 كم، وفي هذا الموضوع نتناول أهم المعلومات عن كوكب أورانوس.

أهم المعلومات عن كوكب أورانوس

المسافة بينه وبين الأرض

من أهم المعلومات عن كوكب أورانوس أنه تتباين المسافة بين الأرض والكوكب باستمرار حسب حركات كل من الكواكب حول الشمس، وأقرب مسافة بين الكواكب هي 2.57 مليار كم وتبلغ أقصى مسافة لها 3.15 مليار كم.

وراقب السير ويليام هيرشل، عالم الفلك البريطاني، الكوكب في 13 مارس 1781، وسجل ملاحظاته في حديقة منزله في سومرست بإنجلترا وأبلغ عنها في 26 أبريل 1781، حيث أخطأ في تعريف الكوكب كمذنب، وحصل أورانوس على اسمه من أنه مشتق مباشرة من اسم شخصية في الميثولوجيا اليونانية، أورانوس، ألوهية السماء في اليونان.

كما تبلغ كثافة أورانوس 1.27 جم لكل سم مكعب، مما يجعله ثاني أقل كوكب في النظام الشمسي، في حين يبلغ قطر أورانوس 51،118 كم، وبالتالي أكبر أربع مرات من قطر كوكبنا الأرض.

كما أنه يبلغ إجمالي مساحة أورانوس 6.833 × 10 ^ 13 كم مكعب، وهذا يعني أن 63 الأرض سوف تناسب داخل أورانوس.

مكونات كوكب أورانوس

يعد أورانوس ثاني أقل كوكب في النظام الشمسي بعد زحل، ومن أهم المعلومات عن كوكب أورانوس أن الحقيقة تعطي فكرة حول تكوين الكوكب، وتشكل كوكبات مختلفة مثل الميثان والأمونيا والماء، وكتلة الجليد في أورانوس ليست معروفة بدقة ويعتقد أنها تتراوح بين 9.3 و13.5 كتلة أرضية، وساهمت الكتلة غير الجليد والهيدروجين والهيليوم في الكتلة المتبقية من الكوكب، ويمكن تقسيم أورانوس إلى ثلاث طبقات: قلب صخري داخلي، غطاء ثلجي متوسط​​، طبقة غازي خارجية مصنوعة من الهيدروجين والهيليوم.

كما يحتوي أورانوس على 13 حلقة معروفة تتراوح في نصف قطرها من حوالي 38000 كم إلى حوالي 98،000 كم، والحلقات مصنوعة من أجسام كبيرة يتراوح قطرها من 0.2 إلى 20 متر.

الغلاف الجوي لأورانوس

من أهم المعلومات عن كوكب أورانوس أنه يتميز بجو فريد يتكون من ثلاث طبقات، التروبوسفير، الستراتوسفير، والغلاف الحراري، وجو الكوكب هو الأبرد في النظام الشمسي، وينخفض ​​درجات الحرارة إلى أقل من 49 كلفن، والطبقات السفلى من الغلاف الجوي غنية بالمواد المتطايرة مثل الميثان والماء والأمونيا، ويتكون الغلاف الجوي العلوي بشكل رئيسي من الهيدروجين والهيليوم.

كم عدد الأقمار التي يمتلكها أورانوس؟

يحتوي أورانوس على 27 قمرًا أو ساتلاً طبيعيًا، ومع ذلك فإن من أهم المعلومات عن كوكب أورانوس أن أقماره هي الأقل كتلة بين أقمار الكواكب العملاقة للنظام الشمسي، وأكبر قمر من أورانوس، تيتانيا، لديه دائرة نصف قطرها 788.9 كم يجعلها ثامن أكبر قمر في المجموعة الشمسية، وتتألف الأقمار بشكل رئيسي من الصخور والجليد بنسبة 1: 1 تقريبًا.