أهم معالم شرم الشيخ

أهم معالم شرم الشيخ

نتحدث في هذا التقرير عن معالم شرم الشيخ حيث أنها مدينة مصرية ساحلية رائعة توجد في محافظة جنوب سيناء، تطل على ساحل البحر الأحمر، ويزخر ساحلها بالخلجان التي جاءت تسمية المدينة منها؛ حيث تعني كلمة “شرم” خليج، وبهذا يصبح اسم المدينة “خليج الشيخ”.

وبالنسبة لاسم المدينة باللغة الإنجليزية “خليج سليمان”، فهو يعني أسطول الملك سليمان الذي يعتقد أنه مر من مضيق تيران في طريقه من ميناء عصيون جابر في خليج العقبة إلى أرض أوفير المذكورة في الإنجيل، ومن الأسماء الأخرى التي تسمى بها المدينة هي مدينة السلام وجوهرة سيناء.

وتُعرف مدينة شرم الشيخ بأنها مدينة سياحية بشكل ممتاز؛ حيث تكثر فيها الشواطئ والفنادق السياحية، ويأتي إليها السياح من شتى أنحاء العالم سنويا.

محمية راس محمد الوطنية

تعتبر محمية راس محمد الوطنية من أبرز وأهم معالم مدينة شرم الشيخ، حيث تتخذ موقعها في جنوب سيناء، وتبلغ مساحتها الإجمالية حوالي ربعمائة وخمسين كم.

وتتميز تلك المحمية الطبيعية في الصحراء بشواطئها التي تحتوي على الكثير من أماكن الغطس، ورمالها البيضاء، ونوادي الغوص مثل، جاك فيش أليي، وأنيمون سيتي، وهي تشتمل على أكثر من ألف نوع من الأسماك، ومائة وخمسين نوعا من السلاحف والقشريات.

مواقع الغوص في شرم الشيخ

يوجد الكثير  من مواقع الغوص على شواطئ البحر الأحمر في مدينة شرم الشيخ، حيث تعتبر المدينة منتجعا رائعا للتدرب على الغطس، إذ تتوفر النوادي التي تقيم دورات التعلم للمبتدئين، وللغواصين أيضا، فبينما يبلغ متوسط تكلفة التسجيل للدورات حوالي 360 دولارا أمريكيا، يستفيد البعض من عروض الدورات التي قد تبلغ تكلفتها 250 دولارا فقط، ويجدر الذكر بأن مواقع الغوص على البحر الأحمر تصنف ضمن المواقع الأفضل، والأرخص ثمنا على مستوى العالم.

صحراء شرم الشيخ

تعتبر صحراء شرم الشيخ ، من أهم معالم شرم الشيخ، حيث تتسم بالكثبان الرملية والأودية المفتوحة، إذ يزورها المغامرون على دراجات الدفع الرباعي بغية الاستكشاف، والاستمتاع بالتعرف على تفاصيل حياة البدو فيها، ويعتبر وادي بارانوياك  واحدا من المعالم الصحراوية المبنية بين الجبال، هذا ويمكن للزوار التمتع بالتقاط الصور وسط الصحراء قبل العودة إلى فنادقهم.

خليج نعمة

يوجد خليج نعمة  في مدينة شرم الشيخ في منطقة شبه جزيرة سيناء، وهو من الأماكن التي يتمكن فيها الزوار من التمتع بمختلف النشاطات عند الذهاب إليه، حيث تتيح زيارته للزائر فرصة الاسترخاء على شاطئ البحر، أو الاستمتاع بجلسات الحمامات الشمسية، التي تمنح الشعور بالحيوية.

فيفا شرم

يعتبر فيفا شرم من أهم معالم شرم الشيخ، حيث يحتوي على العديد من المعالم الشاطئية الجميلة في شرم الشيخ، ويبعد عن الشاطئ مسافة خمسة كيلومترا، وهو عبارة عن مقام على هضبة رأس أم سيد، وفيه العديد من أماكن النشاطات التي يمكن التمتع بها، كالشاطئ المرجاني.

بالإضافة إلى نادي الغوص، مع وجود غرف الحمام التركية، والنوادي الرياضية، والساونا، ويحتوي فندق فيفا على غرف للاستقبال مزينة بالألوان الطبيعية، إلى جانب الشرفات التي تطل على كل الغرف، ويحتوي مسبح الفندق على الكثير من مظلات أشجار النخيل التي يستظل بها زوار المكان.