استخدامات الفانيليا التجميلية المذهلة

استخدامات الفانيليا التجميلية المذهلة

استخدامات الفانيليا التجميلية اتضح أن الفانيليا ليست فقط توابل عطرية معروفة للحلويات في المطبخ، بل هي أيضًا مساعِدة لا تقدر بثمن لمنزل ذي رائحة نظيفة وممتعة. هي أيضًا ذات قيمة للصحة والجمال، حيث يتم استخدامها لصنع عدد من منتجات العناية بالبشرة مثل مرطبات الجسم، بلسم الشفاه، والزيوت وكريمات الجسم. وتستخدم في العديد من الوصفات الطبيعية للبشرة والشعر.

استخدامات الفانيليا التجميلية

هذه مجموعة من استخدامات الفانيليا التجميلية:

استخدام الفانيليا في علاج حب الشباب

خصائص مضادة للجراثيم من الفانيليا تجعلها مفيدة في علاج حب الشباب. بفضل نشاطها المضاد للبكتيريا، يساعد الفانيلين في تنظيف البشرة، مما يقلل من ظهور البثور وحب الشباب.

تأخير الشيخوخة

من أهم استخدامات الفانيليا التجميلية هو تأخير الشيخوخة، وذلك لأن الفانيليا غنية بالمواد المضادة للاكسدة التي تحمي وتعالج تلف الجلد الناجم عن الجذور الحرة. تساعد على إبطاء علامات الشيخوخة والخطوط الدقيقة والتجاعيد والبقع العمرية. يستخدم على نطاق واسع في مستحضرات التجميل بسبب العطر وخصائصه التي تأخر الشيخوخة. يعطي استخدام بذور الفانيليا الخام المنقوعة بالزيوت العضوية نكهة الشوكولاته بشكل لا يصدق ويجعل البشرة ناعمة وسلسة.

الفانيليا تشفي الحروق

تستخدم الفانيليا كدواء لعلاج الحروق والجروح. لا ينبغي تطبيق مقتطفات الفانيليا المركزة أو زيت الفانيليا الأساسي مباشرة على الحروق الأخيرة. المراهم التي تحتوي على مقتطفات الفانيليا فعالة، ولكن استشر طبيبك قبل استخدام هذه العلاجات المنزلية للحروق.

تحفز صحة الجلد

الفانيليا هي مصدر جيد للفيتامينات B مثل النياسين، الثيامين، فيتامين B6 وحمض البانتوثنيك، والتي تلعب دوراً هاماً في الحفاظ على صحة الجلد. تحمي خصائص الفانيليا المضادة للأكسدة الجلد من التلف الناتج عن الملوثات والسموم الموجودة في البيئة. يمكنك عمل مقشر لتنشيط بشرتك. يمكنك قطع قرون الفانيليا وإزالة البذور. ضعي هذه البذور مع 3 ملاعق كبيرة من السكر البني وقطرتين من زيت الفانيليا الأساسي وعصير الليمون الطازج. تخلط المكونات وتوضع على الوجه، مع التدليك لمدة بضع دقائق وغسل وجهك بالماء الدافئ. أخيرًا، قم برش وجهك بالماء البارد. سوف تحصل بشرتك على لمعان ولون جميل.

الفانيليا جيدة للشعر

قائمة فوائد الفانيليا لن تكتمل إلا إذا ذكرنا دورها في العناية بالشعر. الفانيليا مصدر جيد للعديد من العناصر الغذائية التي تساعد في الحفاظ على صحة الشعر. يمكنك عمل قناع للشعر من الفانيليا: تذوب في حمام مائي 120 جم زبدة الشيا، ثم أضف 5 قطرات من زيت الفانيليا الأساسي وملعقتين كبيرتين من اللوز والجوجوبا وزيت الخروع. بمجرد تبريده، اخلطي المزيج بتناسق سلس. ضعي المزيج على شعرك واتركيه يدوم لمدة 10 إلى 15 دقيقة وأغسله بالشامبو. يمكن تخزين القناع في درجة حرارة الغرفة أو في الثلاجة للاستخدام في المستقبل.

الفانيليا تشجع على نمو الشعر

يمكنك إضافة زيت الفانيليا الأساسي إلى زيوت أساسية أخرى لتحفيز نمو الشعر. يمكن استخدام الخليط الناتج للمعالجة “الساخنة” بالزيوت الأساسية. أولاً، قومي بتسخين ربع كوب من الزيت حسب اختيارك، مثل زيت الزيتون أو الجوجوبا أو جوز الهند أو زيت اللوز، لمدة 30 ثانية تقريبًا. أضف 10 قطرات من الزيوت الأساسية من الفانيليا والخزامى وتخلط جيدًا.

ضعي المرهم على شعرك من الجذور إلى الأطراف عن طريق تدليك فروة الرأس بشكل دائري لمدة 2-3 دقائق.تأكد من وضع القناع على طول الشعر، مع التركيز على الأطراف الجافة للشعر. لف رداء حمام دافئ حول رأسك. دع القناع يعمل لمدة 15 دقيقة. ثم لف منشفة ساخنة حول رأسك لمدة 15 دقيقة أخرى. اغسل شعرك بشامبو مناسب.