الدكتور عمر عبد الكافي

الدكتور عمر عبد الكافي

الدكتور عمر عبد الكافي هو أحد أشهر الدعاة المسلمين في الوقت الحالي، وهو من العلماء المهتمين بقضايا الإعجاز العلمي في القرآن الكريم والسنة النبوية.

عمر عبد الكافي

الدكتور عمر عبد الكافي شحاتة من مواليد الأول من مايو عام 1951م، وكان مولده في قرية تلة بمحافظة المنيا بصعيد مصر، وزوجته هي استاذة جامعية في قسم المكتبات والوثائق بجامعة القاهرة، وهي حفيدة الشيخ محب الدين الخطيب، وأنجب ثلاثة ذكور وهم أحمد وعمار وبلال، بالإضافة لابنتين وهما هدى وندى، وقد تأثر الدكتور عمر عبد الكافي بعدد من المشايخ مثل الشيخ محمد الغزالي، والشيخ محمد متولي الشعراوي، والدكتور يوسف القرضاوي.

وقد بدأ الدكتور عمر عبد الكافي في تلقي العلم الشرعي على يد عدد من المشايخ والأساتذة في سن مبكرة، حيث درس علوم الفقه وأصوله، وعلم التوحيد، وعلوم الحديث النبوي، وعلم التفسير كما حفظ على يد مشايخه صحيحي البخاري ومسلم، وظل مواظبًا على تلقي العلوم طيلة حياته، وفيما يتعلق بالدراسة الأكاديمية درس في كلية الزراعة، ونال منها درجة الدكتوراه في العلوم الزراعية، كما درس في أكاديمية البحث العلمي، وعمل في المركز القومي للبحوث.

وعرف عن الدكتور عمر عبد الكافي حبه للغة العربية وآدابها، ولذلك تعمق في دراسة النحو والصرف والبلاغة، وقد حفظ العديد من المتون العلمية كألفية ابن مالك، وذلك في الفترة التي عمل فيها كعضو في الهيئة العالمية للإعجاز العلمي برابطة العالم الإسلامي.

عمله في الدعوة

وقد غادر الدكتور عمر عبد الكافي مصر في عهد الرئيس السابق محمد حسني مبارك، وأقام في دولة الإمارات العربية المتحدة وتنقل منها بين العديد من الدول العربية والأوروبية لنشر الدعوة الإسلامية، وقد حصل الدكتور عمر عبد الكافي على الليسانس في الدراسات العربية والإسلامية، كما حصل على الماجستير في الفقه المقارن.

وقد بلغت عدد الخطب التي ألقاها الدكتور عمر عبد الكافي ما يزيد عن ألف ومائتي خطبة، كما أنه ألقى أكثر من ثلاثة آلاف درس علمي، وتفرغ لكتابة الأبحاث العلمية، ويعمل الدكتور عمر عبد الكافي على تأليف موسوعة الإعجاز العلمي في القرآن والسنة، بالإضافة لكتاب فقه الغربة، ومن مؤلفات الدكتور عمر عبد الكافي، موسوعة أنبياء الله، وكتاب الصلاة عبادة وأسرار، وكذلك كتاب رحلة إلى الدار الآخرة.

وقدم الدكتور عمر عبد الكافي العديد من البرامج التلفزيونية والإذاعية، منها برنامج هذا ديننا، وبرنامج صفوة الصفوة، وبرنامج الوعد الحق، بالإضافة لبرنامج وإنك لعلي خلق عظيم، وغيرها من البرامج ذائعة الصيت في الوطن العربي.

مناصبه

وتقلد الدكتور عمر عبد الكافي العديد من المناصب المهمة، فهو عضو في هيئة الحكماء التابعة للاتحاد العالمي لعلماء المسلمين، كما يشغل الدكتور عمر عبد الكافي منصب مدير مركز الدراسات القرآنية لجائزة دبي الدولية للقرآن الكريم، كما أنه عضو بجائزة دبي الدولية للقرآن الكريم، ويشغل الدكتور عمر عبد الكافي منصب عضو المجتمع الفقهي لعلماء الهند، كما أنه مستشار ثقافي بمركز جمعة الماجد للثقافة والتراث بدبي.