السياحة في جزر الكاريبي

السياحة في جزر الكاريبي

جزر الكاريبي هي مجموعة من الجزر التي توجد في البحر الكاريبي بين الأمريكيتين الشمالية والجنوبية، وهي محاطة بكل من فنزويلا، فلوريدا، المكسيك، وكولومبيا، حيث توجد في 13 دولة جزرية مستلهما وبعضها تابع لبريطانيا العظمى، فرنسا، الولايات المتحدة الأمريكية، وهولندا، حيث تتمتع بعضها بحكم ذاتي، وفي المقال التالي سوف نتحدث عن السياحة في جزر الكاريبي.

معلومات عن جزر الكاريبي

تشكلت جزر الكاريبي الخلابة منذ آلاف السنين بفعل نشاط البراكين والأعصاير المدمرة الجارفة، ما أدى إلى تكوين هذه الجغرافيا مترامية الأطراف التي تتكون أكثر من 7000 جزيرة، تتمتع كل منها بخصائص تميزها عن الجزر الأخرى، بل وعن أي جزيرة موجودة في أي مكان آخر على مستوى العالم.

تتضمن جزر الكاريبي أكثر من 7000 شعبة مرجانية وجزيرة، وهي تقسم إلى 17 جزيرة رئيسية، هي: بورتوريكو، كوبا، هيسبانولا، جامايكا، مونتسرات، دومينيكا، جوادلوب، سانت فنسنت، غرينادا، سابا، سانت كيتس، سانت توماس، سانت لوسيا، تورتولا، سانت جون، نرينيداد، مارتينيك.

ومن أكبر مدن هذه الجزر: كينغستون، بورت أوبرانس، هولجوين، سان خوان، هافانا، سانتو دومينغو، سانتياغو دي كوبا، وسانتياغو دي لوس كاباليروس.

حدود جزر الكاريبي

يعد البحر الكاريبي واحدًا من أهم فروع المحيط الأطلنطي الغربي على الإطلاق حيث يقع بين خطي الطول 89°، و60° غرباً، و بين خطي العرض 9°، و22° شمالاً.

تحده من الجنوب سواحل بنما، فنزويلا، كولومبيا، ومن الشمال جزر الأنتيل الكبرى في بورتوريكو، جامايكا، كوبا، وهسبانيولا، ومن الغرب نيكاراغوا، كوستاريكا، غواتيمالا، هندوراس، شبه جزيرة يواكاتان المكسيكية، وبليز، ومن الشرق جزر الأنتيل الصغرى.

جغرافيا جزر الكاريبي

يشمل عدد السكان منطقة الكاريبي وجميع الجزر التي تقع جنوب شرق خليج المكسيك، منطقة البحر الكاريبي، شمال أمريكا الجنوبية، المكسيك، وأمريكا الوسطى.

نشير هنا إلى أن جزر توركسوكايكوس والبهاما لا تعتبر جزءً من منطقة بحر الكاريبي.

بلغ عدد سكان منطقة الكاريبي حوالي 900 ألف نسمة من السكان الأصليين وذلك قبل أن يكتشفها الأوروبيون في مطلع القارن الخامس عشر.

السياحة في جزر الكاريبي

تتميز منطقة الكاريبي جزرها العديدة وشواطئها الجميلة، التي تعتبر من أنقى وأروع وأجمل الشواطئ على مستوى العالم، وعندما يدخل إليها الزائر فإنه يرى سماءً صافية، وطبيعة خلابة وجمال ساحر .. ونعرض في الموضع التالي من المقال أبرز الجزر التي من الممكن أن تزورها في منطقة الكاريبي:

أنغولا

تعتبر أنغولا واحدة من أشهر وأكثر جزر الكاريبي هدوءً، متميزة في ذلك برمالها البيضاء ومرتفعاتها الرائعة وشواطئها الساحر بمناظرها الخلابة، وتستطيع هناك أن تزور وادي القمر، حيث تستطيع أن ترى شلالات Kalendula الخلابة.

سانت لوسيا

تعتبر سانت من أجمل وأروع الجزر الموجودة في منطقة الكاريبي، حيث تشتهر بقيمتها البركانية وهوائها النقي ومناظرها الطبيعية فائقة الجمال، وبها الكثير والكثير من المنتجعات التي فيها العديد من وسائل الرائحة، حتى صارت بقعة شعبية للأزواج الراغبين في قضاء شهر العسل.

جزيرة برمودا

تعتبر واحدة من أجمل الجزر الكاريبية؛ حيث تتميز بمياهها الصافية و شواطئها الصافية وتراثها البريطاني، وتشتهر بمشاهدة الحيتان والغوص تحت الماء وغيرها من الأنشطة المائية الجميلة.

جزيرة سانت توماس

عاصمتها شارلوت أمالي، وهي الجزيرة الرّئيسية في الجزر الأمريكية حيث تتشكل من الكثير من التلال الوعرة مع بعض الغطاء النباتي، مناخها شبه جاف، ودرجات حرارتها معتدلة وتتراوح ما بين 21 و 32 درجة.