الشهر الرابع من الحمل (الأعراض، وحركة الجنين، ونصائح للحامل)

الشهر الرابع من الحمل (الأعراض، وحركة الجنين، ونصائح للحامل)

تشعر الحامل بأعراض مختلفة طوال أشهر الحمل، حيث تختلف أشهر الحمل من شهر للآخر، وابتداءً من الشهر الرابع من الحمل تبدأ أعراض الحمل الأولى فى الزوال، وتبدأ الحامل فى الشهر الرابع بالشعور بأعراض جديدة أقل حدة من أعراض الشهور الثلاثة الأولى، كذلك تقل إحتمالية تعرض الحامل للإجهاض ابتداءً من الشهر الرابع من الحمل.

لهذا سوف نتناول فى هذا المقال أهم ما تشعر به الحامل فى الشهر الرابع، كذلك نوضح الفحوصات التى ينبغى على الحامل فى الشهر الرابع القيام بها، وأخيراً، نسرد بعض النصائح التى يجب الإلتزام بها لضمان الصحة الجيدة للأم والجنين.

أعراض الحمل فى الشهر الرابع

ابتداءً من الشهر الرابع من الحمل، تقل أغلب أعراض الشهور الثلاثة الأولى، والمتمثلة في: الغثيان، القيء، تقلب المزاج، الدوخة، فقدان الشهية، وتظهر أعراض جديدة، وتتمثل أهما فيما يلى:

آلام بالظهر: تشعر الحامل فى الشهر الرابع بآلام بالظهر، ويرجع ذلك بزيادة زيادة الوزن التى اكتسبته فى الشهور الأولى.

التهابات باللثة: تعانى أغلب الحوامل ابتداءً من الشهر الحامل من الحمل من التهابات باللثة، مما يجعلها منتفخة، ويرجع السبب فى ذلك إلى حدوث اضطرات وتغيير بالهرمونات، وبالتالى إرتفاع معدل دفع الدم إلى اللثة، وهذا ما يتسبب فى التهاب اللثة.

زيادة حجم الثديين: ابتداءً من الشهر الرابع من الحمل يزداد حجم الثديين تمهيداً لتكوين الحليب للجنين المُنتظر قدومه.

تغيير لون الجلد: يحدث تغيير فى لون الجلد نتيجة لتغيير الهرمونات، فقد تظهر بقع حمراء على سطح الجلد، كذلك فإن إفراز صبغة الميلانين عن المعدل الطبيعى قد تتسبب فى ظهور البقع البنية.

الإمساك: تعانى الحامل فى الشهر الرابع من الحمل من الإمساك المصحوب بآلام، وقد يصل الأمر إلى الإصابة بالبواسير فى حالة الإهمال وعدم زيارة الطبيب أو تناول الخضروات والفواكه الغنية بالألياف، والتى تساعد على القضاء على الإمساك.

زيادة الشهية: تعانى الحامل فى الشهور الأولى من الحمل من فقدان الشهية، وعدم الرغبة فى تناول الطعام، كما يتغير مذاق الأكل فى الشهور الأولى من الحمل، إلا أن ذلك يقل إلى حد كبير ابتداءً من الشهر الرابع من الحمل، حيث تزداد رغبة الحامل فى تناول الطعام.

حركة الجنين: تبدأ الحامل بالشعور بحركة الجنين ابتداءً من منتصف الشهر الرابع من الحمل، وتكون الحركة بسيطة وعلى فترات بعيدة، وتزيد حركة الجنين مع انتهاء الشهر الرابع.

الفحوصات المطلوبة من الحامل فى الشهر الرابع

يُطلب من المرأة الحامل فى الشهر الرابع مجموعة من الفحوصات للإطمئنان على صحة وسلامة الجنين، والتأكد من عدم وجود عيوب خلقية، ويمكن توضيح أهم تلك الفحوصات من خلال ما يلى:

  1. فحوصات البروتين الجنين، حيث يكشف هذا الفحص عن ما إذا كان يوجد تشوه بالعمود لفقري.
  2. فحوصات لأعضاء الجنين المبكرة: للكشف عن ما إذا كان يوجد عيوب خلقية أم لا.
  3. تحليل البول.

نصائح للحامل فى الشهر الرابع

نقدم لكِ سيدتى الجميلة مجموعة من النصائح التى ينبغى على الحامل فى الشهر الرابع الإهتمام بها حتى تكون بصحة جيدة، ولضمان التغذية السليمة للجنين، ولتجنب التعرض للإجهاض، ويمكن التعرف على أهمها من خلال ما يلى:

  • الإهتمام بشرب كميات كبيرة من اللبن بشكل يومي.
  • الإهتمام بتناول الأطعمة الغنية بالحديد، حيث أنه من أهم العناصر المسؤولة عن زيادة نسبة الدم بالجسم، وبالتالى ضمان تغذية الجنين بشكل جيد.
  • ارتداء الأحذية المريحة، والابتعاد عن الأحذية المرتفعة.
  • تجنبى حمل الأشياء الثقيلة، وابتعدى عن أى وضع يؤدى للسقوط.
  • ينصح بالنوم على الجهة اليسرى، مع وضع الوسادات بين الساقين وخلف الظهر.
  • الإبتعاد عن ارتداء الملابس الضيقة التى تضغط على الرحم.
  • تناول الغذاء الصحى المتوازن، الذى يحتوى على كافة العناصر الغذائية التى يحتاج إليها جسم المرأة الحامل، وذلك من خلال احتواء الوجبات على حصص مناسبة من النشويات والبروتين والخضار.