الكبد واصفرار العين

الكبد واصفرار العين

الكبد واصفرار العين دائما يوجد علاقة قوية بينهما خاصة وأن وجود أي حالة مرضية في الكبد أو العصارة الصفراء يؤدي إلى حدوث مشاكل واصفرار في العين، وتغير لونه، ويمكننا أن نعرف اصفرار العين على أنه حدوث تغير في لون الجزء الأبيض الموجود في داخل العين إلى اللون الأصفر.

ويذكر أن اصفرار العين عادة لا يحدث وحده وإنما عند حدوثه يحدث اصفرار في الجلد كله، والعديد من الأعراض الأخرى التي تسمى اليرقان.

الكبد واصفرار العين (اليرقان)

ويمكننا أن نعرف اليرقان على أنه حدوث ارتفاع في الدم في هرمون البيليروبين، وهو ما يحدث عادة نتيجة وجود خلل في انتفال البيليروبين من الدم والكبد خارج الجسم، حيث يعد هذا الهرمون هو المسؤول الأول عن كسر الهيموغلوبين الموجود داخل جسم الإنسان، وتكسيره وهو جزء من إعادة تدوير الخلايا الحمراء وإخراج التالف منها وإنتاج غيرها.

ويوجد مجموعة من العلامات والأعراض التي تطرأ على المريض نتيجة إصابته باليرقان ومن أبرز تلك العلامات:-

  • حدوث اصفرار في العينين والجلد.
  • شحوب في لون البراز بشكل واضح.
  • تغير لون البول لدى المريض بشكل واضح.
  • الحكة باستمرار.
  • الكبد واصفرار العين بسبب اليرقان.

وحدوث اليرقان يكون ناتج عن الكثير من الأسباب التي أدت إلى حدوث خلل أو اضطراب في أجزاء مختلفة في جسم الإنسان، ومن أبرز الأسباب التي تؤدي إلى إصابة الجسم بهذا المرض:-

اضطرابات في الكبد

حيث إن من أكثر الأسباب شيوعا بين الناس في حدوث البرقان هو الكبد واصفرار العين وهو ما ينتج عن وجود أي مشاكل في الكبد بعد ذلك، ومن أبرز أمراض الكبد التهاب الكبد الفيروسي، والمعروف بشكل كبير بين الناس، حيث إنه واحد من الأمراض الشائعة.

ومن الممكن أن تؤدي التهاب الكبد الفيروسي منها ميثوتركسيت، وإيثرمويسن، والستاتينات، وأميودارون، وتستوستيرون، وغيرها من الأدوية التي من الممكن أن تكون مؤثرة بشكل واضح على الكبد.

التهاب الكبد المناعي الذاتي

وأيضا التهاب الكبد المناعي الذاتي واحد من الالتهابات التي تطرأ على العين والجسم ويؤدي لاصفرار العين، وهذا المرض يتمثل في مهاجمة جهاز المناعة خلايا الكبد نتيجة وجود خلل فيه، ويجب أن نشير إلى أن هذا المرض يظهر بشكل واضح عند أي شخص يعاني من أي مرض في الجهاز المناعي.

مرض الكبد الكحولي

أيضا مرض الكبد الكحولي واحد من الأمراض المزمنة التي تطرأ على الشخص ويؤدي إلى حدوث اليرقان أو اصفرار العين، ويأتي هذا المرض من خلال إدمان المريض للكحول بشكل مزمن لا يستطيع التوقف عنه، وهو ما ينتج عنه آثار سلبية كثيرة جدا، وضرر كبير لجسم الإنسان من أبرز الأضرار تلك إصابة الإنسان بمرض الكبد الكحولي فضلا عن أنه أصبح عرضة للكثير من الأمراض الأخرى على مستوى الجسم كله، وهو ما يمكن أن يؤدي لوفاة المريض.