اللاعب محمود عبد الرازق شيكابالا

اللاعب محمود عبد الرازق شيكابالا

محمود عبد الرازق شيكابالا هو أحد أكثر اللاعبين المصريين شهرة وأكثرهم شعبية لدى جماهير نادي الزمالك حيث تلقبه الجماهير بـ الفهد الأسمر، والأباتشي نظرًا لتميزه وإجادته لفنون لعب كرة القدم من المراوغة والاختراق وصناعة الألعاب وإحراز الأهداف والمشاركة في إحرازها، وكذلك قوة التسديدعلى المرمى بالقدم اليسرى.

شيكابالا

شيكابالا واسمه محمود عبد الرازق حسن فضل الله من مواليد الخامس من مارس عام 1986 بمدينة أسوان جنوب مصر، وبدأ مسيرته الرياضية في فريق الناشئين بنادي الزمالك حتى انضم لفريقه الأول، كما انضم لصفوف العديد من الأندية مثل نادي باوك اليوناني، ونادي سبورتنيج لشبونة البرتغالي.

وانضم اللاعب محمود عبد الرازق شيكابالا لصفوف كل من أندية الإسماعيلي المصري والوصل الإماراتي والرائد السعودي على سبيل الإعارة، وفي الوقت الحالي يلعب ضمن صفوف نادي أبولون سيمرني اليوناني على سبيل الإعارة من نادي الزمالك.

مسيرة شيكابالا

تدرج شيكابالا في فرق الناشئين بنادي الزمالك حتى انضم للفريق الأول ولم يكن أتم السادسة عشر من عمره حيث قضى موسمين بالفريق الأول للزمالك وانتقل بعدها لنادي باوك سالونيك اليوناني وكان هناك معشوقًا للجماهير، ووصفت الصحف اليونانية شيكابالا بأنه “ريفالدو اليونان” لما يمتلكه من مهارات خاصة بقدمه اليسري، وكان في طريقه بعدها لنادي بي إس في آيندهوفن الهولندي ولكنه عاد لمصر من أجل التجنيد.

فاوضت الكثير من الأندية المصرية شيكابالا للانضمام لصفوفها بمبالغ ضخمة ولكنه فضل الزمالك، وأثبت شيكابالا لجمهور الزمالك أنه أمهر اللاعبين في الفريق وحاز على لقب هداف الدوري المصري لعام 2011، وحصل شيكابالا من قبل على لقب أحسن لاعب في مصر ولقب أفضل لاعب عربي، كما يحظى شيكابالا بتقدير وحب غير محدود من جماهير نادي الزمالك الذين يلقبونه باللقب الشهير شيكابالا الذي بات غالبًا على اسمه، بالإضافة للفهد الأسمر، والأباتشي، واسم شيكابالا في الأصل هو اسم “ويبستر شيكابالا” لاعب زامبيا السابق.

 إنجازات شيكابالا

حقق شيكابالا تسعة عشر بطولة مختلفة على المستوى المحلي والإفريقي والدولي أحرز فيها شيكابالا ثمانية وثلاثين هدفًا، وحصد شيكابالا على جوائز أفضل لاعب في أكثر من بطولة ودية دولية، وقد حقق شيكابالا إحدى عشر بطولة مختلفة مع منتخب الناشئين ومنتخب الشباب الأوليمبي، كما حقق بطولة كأس العالم العسكرية في عام 2007، وحقق شيكابالا مع منتخب مصر كأس الأمم الإفريقية عام 2010، وحقق دورة حوض وادي النيل في عام 2011.

وحقق شيكابالا مع نادي الزمالك بطولة دوري أبطال إفريقيا موسم 2002-2003، كما حقق مع الزمالك بطولة الدوري الممتاز في مواسم 2002-2003 و2003-2004، كما حقق شيكابالا مع الزمالك لقب كأس مصر ثلاث مرات في مواسم 2008-2013-2016، كما حقق كأس السوبر الإفريقي عام 2003، وكأس السوبر المصري عام 2016.

وكان شيكابالا أفضل لاعب عربي في استفتاء لجريدة الهدف الليبية عام 2011، وأفضل لاعب في مصر وفقًا لاتحاد الكرة المصري في عام 2011، كما أنه أفضل لاعب عربي في استفتاء لموقع جول كوم العالمي في عام 2011.