المحكمة الجنائية الدولية

المحكمة الجنائية الدولية

المحكمة الجنائية الدولية هي إحدى المؤسسات الدولية المعنية بتحقيق العدالة حيث أنها مختصة بمحاكمة المتهمين في جرائم الإبادة الجماعية والجرائم الحرب.

إنشاء المحكمة الجنائية الدولية

تأسست المحكمة الجنائية الدولية في عام 2002 بعد دخول قانون روما للمحكمة الجنائية الدولية حيز التنفيذ، وتختص المحكمة بالنظر في الجرائم التي تقع بعد هذا التاريخ، وتعد المحكمة الجنائية الدولية أداة لإتمام عمل الأجهزة القضائية القائمة حيث أنها لا تستطيع القيام بدورها مالم تكن هناك رغبة من المحاكم الوطنية أو لم تكن هذه الأجهزة قادرة على التحقيق أو الإدعاء في الجرائم المثارة.

وتهدف المحكمة الجنائية الدولية إلى وضع حد للإفلات من العقاب لمرتكبي الجرائم بحق الآلاف من البشر رغم أنه يكون من السهل محاكمة شخص بسبب قتله لشخص واحد، وتعد المحكمة الجنائية الدولية هي الهيئة القضائية الدولية التي تحظى بولاية عالمية وزمن غير محدد لمحاسبة مجرمي الحرب والجرائم الواقعة في حق الإنسانية.

وقد استطاعت المحكمة الجنائية الدولية فتح التحقيقات في أربعة قضايا وهي قضية أوغندا الشمالية وقضية جمهورية الكونغو الديمقراطية، وقضية جمهورية إفريقيا الوسطى، وقضية دارفور، وقد أصدرت المحكمة الجنائية الدولية تسع مذاكرات اعتقال بحق متهمين.

الدول المنضمة للمحكمة

انضم إلى المحكمة الجنائية الدولية من خلال التوقيع على قانون إنشاء المحكمة مائة واثنين وعشرين دولة وذلك حتى يناير 2015، فيما امتنعت عدد من الدول عن التوقيع على ميثاق المحكمة ووجهت انتقادات كثيرة للمحكمة الجنائية الدولية وعلى رأس هذه الدول الولايات المتحدة وروسيا والهند والصين، وتعد المحكمة الجنائية الدولية هيئة مستقلة عن الأمم المتحدة فيما يتعلق بالتمويل والموظفين، وقد تم وضع اتفاق بين المنظمتين لتحديد آلية التعامل بينهما في النواحي القانونية.

ومن المهم الإشارة إلى أن هناك اختلاف بين المحكمة الجنائية الدولية ومحكمة العدل الدولية حيث أن المحكمة الجنائية الدولية هي منظمة مستقلة، بينما تمثل محكمة العدل الدولية والتي تعرف بالمحكمة الدولية الأمم المتحدة وهي إحدى أذرعها، وبالتالي فإن كل من المحكمة الجنائية الدولية ومحكمة العدل الدولية نظامين قضائيين منفصلين.

اختصاصات المحكمة الجنائية الدولية

تختص المحكمة الجنائية الدولية في جرائم الإبادة الجماعية والمتعلقة بإهلاك جماعي لجماعة عرقية أو دينية بشكل كلي أو جزئي، كما تختص المحكمة الجنائية الدولية بالجرائم ضد الإنسانية كالقتل العمد والإبادة والاغتصاب وكذلك العبودية الجنسية والنقل القسري للسكان، وكذلك التفرقة العنصرية، كما تختص المحكمة الجنائية الدولية بمعاقبة مرتكبي اتفاقية جنيف لعام 1949 وانتهاكات قوانين الحرب، بالإضافة لاختصاصها بجرائم العدوان وهي جرائم غير محددة.

وفيما يتعلق بالاختصاص الإقليمي فإن سلطة المحكمة تطبق على المتهم إذا كان مواطنًا لإحدى الدول الأعضاء أو وقع الجرم المزعوم في أراضي دولة عضو، إو إذا تمت إحالة القضية للمحكمة من مجلس الأمن، وتقوم المحكمة بممارسة اختصاصها في حال فشلت المحاكم الوطنية في القيام بمهمتها.