المعتقدات الأساسية للمسلمين في الإسلام

  • 2 أغسطس 2019 - 6:03 م
  • Rasha Elkassem
  • إسلاميات
  • سيءضعيفجيدجيد جداًممتاز! (1) (5.00/5)
    Loading...
المعتقدات الأساسية للمسلمين في الإسلام

المعتقدات الأساسية للمسلمين المسلمون هم عباد الله، لديهم إيمان بالإسلام حتى يعبدوا الله ويعترفون أن النبي محمد (صلى الله عليه وسلم) هو خاتم الأنبياء والرسل، فالإسلام هو دين الإيمان وهو واحد من أسرع الأديان نمواً في العالم، مع مرور الوقت ، تتزايد أعداد المؤمنين بهذا الدين بشكل كبير، فهناك بالتأكيد بعض المعتقدات الأساسية للمسلمين والتي هي

المعتقدات الأساسية للمسلمين في الإسلام

الإيمان بوحدانية الله (التوحيد)

يؤمن المسلمون بإله واحد فريد لا يضاهى، ليس له ابن ولا شريك ، وليس لأحد الحق في أن يعبد إلا الله،هو الله الأحد، وكل آلهة أخرى خاطئة، لديه العديد من الأسماء الحسنى والسمات الكاملة السامية، لا أحد يشاركه الألوهية ولا صفاته، في القرآن الكريم ، يصف الله نفسه:

بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ

قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ (1) اللَّهُ الصَّمَدُ (2) لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ (3) وَلَمْ يَكُنْ لَهُ كُفُوًا أَحَدٌ (4)

يستخدم مصطلح التوحيد لوصف الاعتقاد في “وحدانية الله، كمسلمين إيماننا الأول وقبل كل شيء هو أنه لا يوجد أحد يستحق العبادة إلا  الله الواحد، وحده وليس له شريك، كما قال الله عز وجل في القرآن” قُلْ إِنَّمَا هُوَ إِلَهٌ وَحِدٌ وَإِنَّنِى بَرِى‏ءٌ مِّمَّا تُشْرِكُونَ”.

ليس لأي شخص الحق في التضرع أو الدعاء أو إظهار أي عمل عبادة إلا لله الواحد القهار، الله وحده هو العلي القدير، الخالق، صاحب السيادة، والراعي لكل شيء في الكون بأسره، يدير كل الشؤون، إنه لا يحتاج إلى أي من مخلوقاته ، وكل مخلوقاته تعتمد عليه لكل ما يحتاجونه.

إنه يعرف ما حدث وماذا سيحدث وكيف سيحدث، إذا كان شخص ما يريد شيئًا من الله ، فيمكنه أن يسأل الله مباشرةً دون أن يطلب من أي شخص آخر أن يتدخل مع الله من أجله.

الإيمان بالنبي محمد (صلى الله عليه وسلم)

كوننا مسلمين، اعتقادنا الثاني هو أن النبي محمد (صلى الله عليه وسلم) هو نبي الله الذي أرسل إلينا ليرشدنا إلى الطريق الصحيح، النبي محمد (صلى الله عليه وسلم) هو خاتم الأنبياء والرسل المكرمين، تعد حياة النبي محمد (صلى الله عليه وسلم) نموذجاً يحتذى به لجميع الناس ، ويجب على كل مسلم أن يحاول أن يقتدي به.

قال تعالى “مَّا كَانَ مُحَمَّدٌ أَبَا أَحَدٍ مِّن رِّجَالِكُمْ وَلَٰكِن رَّسُولَ اللَّهِ وَخَاتَمَ النَّبِيِّينَ ۗ وَكَانَ اللَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمًا (40 الأحزاب)

قال تعالى لَّقَدْ كَانَ لَكُمْ فِي رَسُولِ اللَّهِ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ لِّمَن كَانَ يَرْجُو اللَّهَ وَالْيَوْمَ الْآخِرَ وَذَكَرَ اللَّهَ كَثِيرًا ( الأحزاب21)

الإيمان برسل الله

كوننا مسلمين نؤمن بجميع أنبياء الله ورسله، لقد أرسل الله إلى البشرية على مر العصور الأنبياء والرسل لإرشادهم إلى طريق الله بداية من سيدنا أدم عليه السلام فهو أول المرسلين إلى خاتم المرسلين سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم هو آخر نبي الله.

الإيمان بالكتب المقدسة

يؤمن المسلمون أن الله أنزل الكتب إلى رسله كدليل للبشرية وتوجيه لهم، ومن بين هذه الكتب القرآن، الذي أنزله الله للنبي محمد (صلى الله عليه وسلم). كما قال الله تعالى:

إِنَّا نَحْنُ نَزَّلْنَا الذِّكْرَ وَإِنَّا لَهُ لَحَافِظُونَ (9الحجر)

الإيمان بالملائكة

يؤمن المسلمون بوجود الملائكة، الملائكة تعبد الله وحده ، تطيعه ، وتتصرف فقط بأمره، من بين الملائكة جبريل، الذي أنزل القرآن إلى النبي محمد (صلى الله عليه وسلم).

الإيمان بيوم القيامة

يؤمن المسلمون  بيوم القيامة ، اليوم الذي ستحاسب فيه البشرية جمعاء  على أعمالها ، فمن يعمل صالحًا يدخله الله الجنة، ومن يعمل سيئًا يدخله الله ، لذا سيتم مكافأة هؤلاء المسلمين الذين يطيعون تعليمات الله بالجنة، والذين لا يطيعون تعليمات الله.