ترتيب الدول من حيث إنتاج زيت الزيتون

ترتيب الدول من حيث إنتاج زيت الزيتون

زيت الزيتون هو دهون سائلة مستخرجة من شجرة الزيتون، ومعظمها يزرع في حوض البحر الأبيض المتوسط ​​منذ الألفية الثامنة قبل الميلاد، وتختلف إنتاجات زيت الزيتون من بلد إلى أخرى باختلاف طبيعة المناخ، وفي هذا الموضوع نتناول ترتيب الدول من حيث إنتاج زيت الزيتون في العالم.

ترتيب الدول من حيث إنتاج زيت الزيتون

إسبانيا

إسبانيا في المرتبة الأولى ضمن ترتيب الدول من حيث إنتاج زيت الزيتون وأنتجت إسبانيا ما متوسطه 1،059،194 طنًا من زيت الزيتون في الفترة من 1994-2013 وفقًا لبيانات قاعدة البيانات الإحصائية في المنظمة التي تجعلها الدولة الرائدة في إنتاج الزيتون في العالم، كما أن المناخ والجغرافيا في إسبانيا لصالح زراعة زيت الزيتون.

توجد نسبة كبيرة من إنتاج زيت الزيتون في إسبانيا في منطقة الأندلس حيث تنتج حوالي 75٪ من إجمالي إنتاج البلاد، وقرطبة وجين هي أهم مناطق إنتاج الزيتون، وتشمل أصناف زيت الزيتون المنتجة في المنطقة Picudo وHojiblanca وLechin وVerdial وPicual.

وثاني أكبر منطقة منتجة لزيت الزيتون في إسبانيا هي Castilla-La Mancha التي تساهم بنحو 14٪ من إجمالي إنتاج البلاد، وتشمل المناطق الأخرى كاتالونيا وفالنسيا وإكستريمادورا، وتصدر إسبانيا نفطها إلى الأسواق في الولايات المتحدة والمملكة المتحدة والبرتغال وإيطاليا وأستراليا وفرنسا.

إيطاليا

تحتل إيطاليا ثاني أكبر إنتاج لزيت الزيتون في العالم بمتوسط ​​إنتاج 555،574 طن من 1993-2014، بما يجعلها في المرتبة الثانية ضمن ترتيب الدول من حيث إنتاج زيت الزيتون، ويتركز 80 ٪ من إنتاج زيت الزيتون في إيطاليا في المنطقة الجنوبية في مناطق مثل بوليا وصقلية وباسيليكاتا وسردينيا وكالابريا.

درجات الحرارة في هذه المناطق دافئة مما يجعلها مناسبة لزراعة زيت الزيتون، وتستخدم إيطاليا زيت الزيتون محليًا، بل وتصدر بعضًا منها إلى الأسواق العالمية مثل الولايات المتحدة والبرازيل والصين والنمسا وكندا.

اليونان

في عام 2013، ساهمت اليونان في 11٪ من إنتاج زيت الزيتون في العالم، ووفقاً للبيانات التي جمعتها قاعدة البيانات الإحصائية في المنظمة  أنتجت اليونان ما متوسطه 344،615 طناً من زيت الزيتون من 1993-2014 مما يجعلها في المركز الثالث ضمن ترتيب الدول من حيث إنتاج زيت الزيتون، وفي اليونان، يتم استخدام ما يقرب من 60 ٪ من مجموع الأراضي المزروعة في زراعة الزيتون، وتنتج منطقة بيلوبونيز في اليونان أعلى نسبة من الزيتون في البلاد في حين تأتي كريت وبحر إيجة في المرتبة الثانية تليها الجزر الأيونية.

وهناك أكثر من 2،800 من مصانع زيت الزيتون في البلاد التي تستخرج زيت الزيتون من الزيتون الأصلي، ويتم تصدير حوالي نصف كمية زيت الزيتون المنتج في اليونان بينما يتم استخدام الكمية المتبقية محليا، ومعظمها للطهي، كما تصدر اليونان معظم زيت الزيتون إلى إيطاليا ودول أخرى مثل الولايات المتحدة وكندا واليابان وأستراليا والصين.