تعرف على أسباب الإصابة بالبثور وكيف يمكن تجنبها

تعرف على أسباب الإصابة بالبثور وكيف يمكن تجنبها

أسباب الإصابة بالبثور، لا يزال العديد من البالغين يواجهون البثور ونوبات حب الشباب، في الواقع، لا يوجد شيء يدعو للخوف، لأنها ظاهرة شائعة في حياة البالغين وليس فقط في مرحلة المراهقة. ينشأ ظهور البثور من مجموعة متنوعة من الأسباب، من النظام الغذائي الخاطئ إلى قلة النشاط البدني إلى مشاكل الصحة النفسية، ويمكن تحديد المشكلة أسبابها وعلاجها من خلال مقال اليوم.

أسباب الإصابة بالبثور

سوف تكون قادرًا على تحديد أسباب الإصابة بالبثور من حيث تندلع في منطقة الوجه ومعرفة كيفية حل المشكلة وتجنبها على المدى الطويل، فقط عليك متابعة الآتي:

أسباب الإصابة بالبثور في منطقة الذقن

من المحتمل أنه إذا كان لديك العديد من البثور في فكك وذقنك، هو بسبب تعرضك للتوتر في حياتك أو في التغيرات الهرمونية. هذا ينطبق بشكل خاص على النساء أثناء الحيض (أحيانًا تظهر البثور في هذه المنطقة أيضًا أثناء الإباضة) أو انقطاع الطمث. قد لا يمكن تجنب الإجهاد والهرمونات، ولكن إذا كنت تنام ساعات نوم منتظمة وتشرب الكثير من الماء وتتناول الخضروات، فسوف يساعد ذلك على تخفيف الجسم وتقليل كمية البثور. من المهم أن نعرف أنه حتى النظام الغذائي الذي يحتوي على نسبة عالية من السكر والنشا قد يزيد من مستويات الأنسولين، مما قد يؤدي إلى اختلالات هرمونية. الطريقة الأكثر فعالية للحفاظ على مستويات الجلوكوز في الجسم هي تقليل أو حتى تجنب استهلاك الكافيين والدهون المشبعة واللحوم الحمراء ومنتجات الألبان والدقيق الأبيض والسكر، واستهلاك الأطعمة المصنوعة من الحبوب الكاملة والبروتينات النباتية وفول الصويا والدقيق.

أسباب الإصابة بالبثور في الجبين

يرتبط ثوران حب الشباب في منطقة الجبين والشعر بالجهاز الهضمي وقد يشير إلى صعوبة تحطيم بعض الأطعمة. طريقة واحدة لمساعدة الجسم على تحسين الهضم هي شرب كوب من الليمون الدافئ في الصباح. يمكنك أيضًا تناول إنزيمات النبات مثل التين والأناناس والبابايا أو الشعير، مما سيساعد الجهاز الهضمي على تفتيت الطعام بسهولة ومعالجته. بالإضافة إلى ذلك، قد يكون ظهور حب الشباب مرتبطًا بمنتجات الشعر التي تستخدمها.

أسباب الإصابة بالبثور في الخدين وجانبي الوجه

الأسباب الرئيسية لظهور  البثور في منطقة الخدين هي عادة التدخين أو الحساسية. إذا لم تدخن، فقد يكون سبب تفشي البثور هو البكتيريا التي تصيب بشرتك عند لمسها بأيدي غير نظيفة. حاول ألا تلمس بشرة وجهك بيديك أو تمسك هاتفك الخلوي بجانب وجهك عند إجراء مكالمة هاتفية. يمكن للبكتيريا الموجودة على هاتفك التحرك بسهولة إلى الأمام وتسبب البثور، لذلك حافظ على بقاء هاتفك المحمول بعيدًا عن هذه المنطقة. نصيحة أخرى: خلال اليوم تتلامس مع الهواء الملوث، لذلك من المرجح أن تلتصق البكتيريا بجسمك وبشرة الوجه. عليك بزراعة النباتات التي تنقي الهواء مثل اللبلاب، وعليك أيضا أن تستهلك المزيد من مضادات الأكسدة الطبيعية، وتنظف البشرة جيدًا قبل النوم للتخلص من البكتيريا والملوثات البيئية.

أسباب الإصابة بالبثور في العنق 

تعاني من تقرحات في عنقك، فإن  جهاز المناعة لديك يعمل على صد البكتيريا والفيروسات المختلفة من جسمك. من الممكن أيضًا أن الغدد الكظرية، التي تؤثر على وظيفة الجسم في حالات التوتر الشديد، لا تعمل بشكل صحيح وهذا يؤثر على استجابة الجسم للتوتر ويمكن أن يسبب التعب وتفشي البكتيريا والبثور.في الحالة الأولى، يجب أن تستهلك المزيد من الفواكه والخضروات التي تحتوي على فيتامين C مثل البرتقال والكيوي والقرنبيط والفلفل وغيرها. الحل الأكثر الموصى به في الحالة الثانية هو ببساطة التنفس بعمق وشرب الكثير من الماء وخاصة لتهدئة عقلك من الإجهاد أو الإجهاد غير الضروري.

البثور على شكل حرف T (الجبين والأنف والذقن)

منطقة نقطة الإنطلاق، التي تشمل الجبين ومنطقة العين والأنف وجزء من الذقن،  هي منطقة “عرضة للمشاكل” عندما يتعلق الأمر بالبثور. رغم أنه في التشخيص تعتبر منطقة واحدة، إلا أننا نقسمها إلى عدد من المراكز لأن اندلاع كل منطقة يشير إلى مشكلة أخرى. إذا كان لديك البثور تظهر بين العينين ومن المرجح الكبد لا يعمل بشكل صحيح. قد يكون هذا بسبب Shfrztm استهلاك الكحول أو منتجات الحليب ومن ثم فإننا نوصي في كلتا الحالتين فقط بإجراء تغيير في عادات الأكل. وكما ذكر سابقا، واندلاع البثور منطقة الذقن يمكن أن تشير إلى الإجهاد أو
التغييرات الهرمونية، ولكن البثور التي تظهر على الأنف تشير إلى مشاكل في القلب. ومن المهم أن تحقق ما إذا كان ضغط دمك مرتفع وعادات تؤذي صحة قلبك على أي حال يجب عليك تناول المزيد من الجوز، الأفوكادو، السمك أو الكتان وبذور الشيا، حيث تحتوي على كميات سخية من أوميغا 3 و 6 وتقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب، كما يجب تجنب الأطعمة الغنية بالتوابل.

ظهور البثور في منطقة المعابد

في المنطقة الحساسة مثل المعابد، غالباً ما تظهر البثور نتيجة للجفاف. أسهل طريقة لحل المشكلة هي ببساطة شرب الكثير من الماء خلال اليوم، وإلا فإن غدد الذهم تسد المسام وتتسبب في اختراق البثور لطبقة الجلد الخارجية.

الإصابة بالبثور في منطقة الحواجب

إذا كانت البثور تميل إلى الظهور بين شعر الحاجب ومنطقة الحواجب، فقد لا تتم إزالة الشعر بشكل صحيح ويكون لديك شعر ينمو في الجلد. لا تحاول استخراج الشعر بنفسك والسماح للمنطقة بالراحة والجروح بالمرور قبل ظهور شعرك مرة أخرى. بالإضافة إلى ذلك، لتهدئة المكان، يمكنك وضع قطعة قماش مبللة بالماء الساخن على الحاجب، وبالطبع لا تنس أن تقوم بتطهير الملقط قبل استخدامك التالي.

الإصابة بالبثور في منطقة الصدر، الترقوة، والظهر

إذا كنت تعاني من البثور على ظهرك أو صدرك، فربما يرجع ذلك إلى التعرق الزائد. قد يفرز الجسم كمية كبيرة من الزهم عند ممارسة الرياضة وعندما يختلط العرق بالسوائل الدهنية والبكتيريا والخلايا الميتة على الطبقة الخارجية من الجلد، مما يؤدي إلى انسداد المسام. لمنع تشكيل البثور، يوصى بغسل الصدر والظهر يوميًا باستخدام صابون مضاد للجراثيم ومسحه بمنشفة نظيفة. أيضًا،  يمكن أن يتسبب عرق الجسم في  تهيج الجلد والبثور إذا كانت ملابسك الرياضية محكمة الغلق، لذا  تأكد من ارتداء ملابس الصالة الرياضية المصنوعة من الأقمشة التي تمتص العرق أو تسهم في التبخر (مثل القطن).

من المهم أن نعرف:

  • إذا ظهرت البثور في الصباح، فربما لم تقم بتنظيف وجهك قبل النوم أو عدم هضم العشاء بشكل صحيح. الأكل بالقرب من وقت النوم يسبب تغيرات في الجلد ويشجع على تكوين البثور.
  • إذا ظهرت البثور في فترة ما بعد الظهر، فهناك سببان محتملان لذلك؛ أحدهما الهرمونات والآخر هو الماكياج / المرطب الذي ربما يحتوي على مواد تضر بشرتك.
  • إذا ظهرت البثور في المساء، فربما لا تكون البشرة نظيفة وجراثيم. في مثل هذه الحالة، يوصى ببدء غسل وجهك بمجرد وصولك إلى المنزل وبالتالي التخلص من الملوثات والسموم التي تم امتصاصها في الجلد خلال اليوم.
  • يُنصح بمراقبة ظهور البثور ليس فقط وفقًا لمناطق تفشي المرض ولكن أيضًا في الأماكن السليمة، لأن عادة ما تمتد البثور في المناطق المحيطة.