تعريفات الأجانب والعرب للخدمة الإجتماعية

تعريفات الأجانب والعرب للخدمة الإجتماعية

الخدمة الاجتماعية مهنة تعتمد على قاعدة أساسية من النظريات والمعارف العلمية كاساس نظری تستمده من العلوم المختلفة، بالإضافة إلى معارفها الخاصة التي استمدها من الواقع العلمي طوال السنوات، وكونت لنفسها طرقا رئيسية للعمل، كطريقة خيمة الفرد، وطريقة خدمة الجماعة، وطريقة تنظيم المجتمع واليكم بعض تعريفات العرب والأجانب لمهنة الخدمة الإجتماعية.

تعريفات الكتاب الأجانب

تعريف هنسون سنة 1925م

يعرف الخدمة الاجتماعية بأنها “نوع من الخدمة التي تعمل من جانب على مساعدة الفرد او جماعة الأسرة التي تعاني مشكلات لتتمكن من الوصول إلى مرحلة سوية ملائمة، وتعمل من جانب آخر على أن تزيل بقدر الإمكان العوائق التي تعرقل الأفراد على أن يستثمروا أقصى قدراتهم.

تغريف آرلين جونسون سنة 1943م

اعتبار الخدمة الاجتماعية مهنة لها قواعدها وأساسها العلمي بجانب أنها تقدم للأفراد والجماعات بغية الوصول إلى مستوى مرضی لحياتهم، كما أوضح ارتباط حل المشكلات بقدرات ورغبات الأفراد والجماعات في أنظار أهداف المجتمع الذين ينتمون إليه.

تعریف متروب سنة 1948

بأنها فن يستخدم مختلف الموارد لسد حاجة الفرد أو الجماعة أو المجتمع بطريقة علمية تعين الناس ليساعدوا أنفسهم، ويضيف هذا التعريف بعدا آخر صريخ وهو التعامل على مساعدة الفرد والجماعة والمجتمع بمعنى ظهور طرق الخدمة الاجتماعية في هذا الوقت، بجانب اعتبار الخدمة الاجتماعية علم وفن، والعلم يعني الاستخدام الحقيقي النظريات والمنهج العلمي في البحث والدراسة.

تعريف کينث برأي

” هي تلك الجهود المنظمة التي تخصيص وتستخدم لمساعدة الأفراد والجماعات ليحصلوا على إشباع كامل لحاجاتهم عن طريق مؤسسات اجتماعيه تيسر هذه العمليات في حدود مجتمع مستقر “.

تعريف الكتاب السنوي عام 1954م

“خدمة فنية ترمي إلى مساعدة الناس سواء كانوا أفرادا أم جماعات للوصول بهم إلى تكوين علاقات مرضية ومستوى من الحياة يتفق مع رغباتهم وقدراتهم وميولهم الخاصة “.

تعريف الأمم المتحدة عام ۱۹۰۹۰

“هي النشاط الموجه و المصمم بقصد الوصول إلى مستوى أفضل التكيف الأفراد وبياتهم الاجتماعية “.

تعريفات العرب للخدمة الاجتماعية

تعريف د. عبدالمنعم شوقی

بأنها نظام اجتماعی مرن يشترك في طرقة الأساسية منع بعضن النظم الاجتماعية الأخرى ويقوم بالعمل فيه مهنيون مخصصون، ويهدف إلى مقابلة احتياجات الأفراد والجماعات على النمو والتكيف في المجتمع إذا فشلت النظم – الاجتماعية الأخرى، كما يهدف إلى مساعدة تلك النظم على النمو، والامتداد تیز تقابل حاجات الأفراد والجماعات والمجتمعات بطريقة أكثر كفاءة.

تعريف د. محمد شمس الدين

” الخدمة الاجتماعية علم وفن وتقدم بواسطتها المساعدة لمن يجد صعوبة في التكيف ويحتاج إلى هذه المساعدة ، كما أنها المساعدة التي يعطاها من هم في حالة تكيف اجتماعی سليم حتى لا يصبحوا في حالة سوء تكيف وذلك بواسطة الأخصائي الاجتماعي في مؤسسة اجتماعية لتنمية القيمة والرفاهية الاجتماعية للأفراد والجماعات.

تعريف الأستاذ أحمد السنهورى

الخدمة الاجتماعية قوة محركة تعمل بأسلوب متكامل يهتم بالفرد باعتباره الخلية أو النواة لهذا المجتمع كما يهتم بوحدات المجتمع في شكل الجماعات التي ينظمها المجتمع والتنسيق بينها لتعمل في وحدة متكاملة .

تعريف د. أحمد كمال

طريقة علمية لخدمة الإنسان ونظام اجتماعي يقوم بحل مشكلاته وتلبية قدراته ومعاونة النم النظم الاجتماعية الموجودة في المجتمع للقيام بدورها وإيجاد نظم اجتماعية يحتاجها اجتماعية يحتاجها المجتمع لتحقيق رفاهية أفراده.

تعريف د. الفاروق يونس

الخدمة الاجتماعية مهنة إنسانية تعمل على تهيئة اسباب التغير تحقيقا الرفاهية الاجتماعية بأسلوب منهجي يحفذ طاقات الأفراد والجماعات والمجتمعات المحلية.