حاكم دبي محمد بن راشد آل مكتوم

حاكم دبي محمد بن راشد آل مكتوم

محمد بن راشد آل مكتوم هو أحد القيادات العربية الفاعلة في الوقت الحالي إذ يعد أحد رموز النجاح في القيادة الحكومية وتحقيق طفرة كبيرة في عملية النهضة على كافة المستويات.

محمد بن راشد آل مكتوم

محمد بن راشد آل مكتوم من مواليد الخامس عشر من يوليو عام 1949، ويشغل منذ يناير 2006 منصب نائب رئيس دولة الإمارات، ورئيس مجلس الوزراء حاكم دبي.

وقام محمد بن راشد آل مكتوم بتحقيق العديد من الإنجازات على مستوى الحكومة الاتحادية في الإمارات من خلال استراتيجية 2008 ورؤية الإمارات 2021، وعمل على إطلاق الكثير من المبادرات الاقتصادية والاجتماعية في دبي.

ونشأ محمد بن راشد في بيت جده سعيد بن مكتوم في دبي، وكان يصحب جده في مجالسه وهذه المجالس كانت مدرسته الأولى في تعلم الحكم، وقد تدرب منذ طفولته على صيد الصقور والعديد من الرياضيات كالفروسية والسباحة والرماية، وقد التحق محمد بن راشد في عام 1959 بمدرسة الأحمدية ثم انتقل لمدرسة الشعب ثم الثانوية في دبي وتخرج في عام 1965.

تعليم محمد بن راشد

والتحق محمد بن راشد في عام 1966 بمدرسة اللغات في كامبريدج ببريطانيا، والتحق بعدها بكلية مونز العسكرية، ليتم تعيينه بعد عودته إلى دبي رئيسًا للشرطة والأمن العام في المدينة، وتقلد في عام 1971 منصب وزير الدفاع في حكومة الإمارات الاتحادية.

وفي مارس 1995 تم تعيين الشيخ محمد بن راشد، وليًا لعهد دبي كما تم اختياره نائبًا لرئيس الدولة ورئاسة مجلس الوزراء، ليبدأ مشاريعه بأعمال البنية التحتية وهي المشروعات التي ساهمت بقوة في رسم صورة مشرقة للإمارات بشكل عام ودبي بوجه خاص، وعمل من خلال مشروعاته على تقليل الاعتماد على العائدات النفطية من خلال تسويق مدينة دبي وتحقيق المصداقية على القدرة على التنفيذ، والتأكيد علي المناج الآمن والناجح الموجود في دبي.

حكومة محمد بن راشد

ومنذ تولي محمد بن راشد للمناصب القيادية في الإمارات حقق الكثير من المشروعات من خلال المبادرات التي أطلقها والمراكز التي أنشأها لتحقيق أهدافه، كمهرجان دبي للتسوق والذي هدف من خلال الترويج للاقتصاد الإمارات على المستوى العالمي وبلغت قيمة المبيعات فيه في الدورة الأولى نحو مليار دولار، كما دشن كأس دبي العالمي لسباقات الخيول، وقام بتوسيع وتطوير مطار دبي من أجل استيعاب التطوير الجديد في الدولة.

وأنشأ فندق برج العرب على جزيرة صناعية لينافس أشهر المباني الشاهقة في العالم، كما أقام مشروع جزيرة النخلة والمكون من ثلاث جزر صناعية على ساحل دبي على شكل نخلة، ودشن مدينة دبي للإنترنت لتقديم الخدمات التكنولوجية المميزة، واتخذت العديد من الشركات العالمية من دبي مقرًا لها كشركة مايكروسوفت.

وقد دشن محمد بن راشد برنامج دبي للأداء الحكومي المتميز حيث وضع جائزة للأداء المتميز للحكومة من خلال الاعتماد على إجراءات الشفافية وسرعة الأداء وتفعيل الآليات الجديدة في الإدارة وتحويل حكومة دبي لحكومة إلكترونية ثم الاتجاه بعد ذلك لتكون حكومة ذكية.