رمضان فى ألبانيا

رمضان فى ألبانيا

نتحدث في هذا التقرير عن شهر رمضان فى ألبانيا وهي توجد في جنوب شرق أوربا، وهي واحدة من دول شبه جزيرة البلقان، ويبلغ عددها حوالي 3 ملايين نسمة، 80% منهم من المسلمين، معظمهم من الألبانيين وقليل منهم يونانيون، ويتمتع المسلمون هناك بحرية دينية مقبولة، وتسمح لهم الدولة بممارسة شعائرهم الدينية.

وتحتوي دولة ألبانيا على حوالي 270  مسجدًا، من أصل ما يزيد عن 1000مسجد، كان يصلي فيها المسلمون الألبان قبل أن الحكم الشيوعي، وحجم من الحريات الدينية.

الاستعداد لشهر رمضان في ألبانيا

ويبدأ الاستعداد لاستقبال شهر رمضان بتوزيع مطويات وكتيبات تعريفية، توضح فضل شهر رمضان المكرم، على غيره من الشهور، كما يقدم الدعاة وأئمة المساجد بعض المحاضرات والدروس، حيث يكون محورها فضل شهر رمضان.

ويكون أغلب هؤلاء الدعاة والمشايخ من تركيا خلال هذا الشهر الكريم، للاستفادة من علمهم وإمامتهم في صلاة التراويح خاصة، حيث يحرص أئمة المساجد في هذا البلد الصغير على ختم القرآن شهر رمضان، ويتلو الإمام التركي جزء من القرآن بشكل يومي في المسجد من بعد صلاة الظهر.

شهر رمضان فى ألبانيا

مع ثبوت شهر رمضان تُسمع أصوات الطبول في مختلف أنحاء دولة ألبانيا، في وسائل الإعلان والإعلام ولا يقتصر قرع الطبول على فترتي الإفطار والسحور، بل تستمر في بعض المناطق خلال النهار ليوم أو يومين، فرحًا بقدوم هذا الشهر الجميل، ثم تقتصر عملية قرع الطبول على وقت السحور والإفطار، كما يتم بث أذان المغرب عبر القناة الرئيسة كل يوم من أيام الشهر الكريم، ولا يسهر الألبان خلال هذا الشهر، حيث ينامون مبكرين، ويستيقظون لتناول وجبة السحور.

المسحراتي

تعتبر شخصية المسحراتي من أكثر العلامات المميزة لشهر رمضان في ألبانيا، حيث نقلتها من تركيا، ويمر رجل يحمل  طبلة  من أجل إيقاظ الناس ويردد الكثير من الابتهالات الدينية والأدعية ومع نهاية الشهر الكريم يعطيه السكان بعض النقود.

الإفطار في رمضان

كما يكثر في دولة ألبانيا، الإفطارات الجماعية وشمال ووسط البلاد، حيث يزيد تواجد المسلمين هناك؛ ويقوم عليها الكثير من الجمعيات الخيرية، وقد كانت تلك الجمعيات تقوم بنشاط رائع في مجال أعمال الخير والبر، لكن نشاطها قل في السنوات الأخيرة بسبب التداعيات والتطورات التي تشهدها الساحة العالمية.

ليلة القدر

تعتبر ليلة القدر من أكثر العلامات المميزة لشهر رمضان في ألبانيا، وهي ليلة السابع والعشرين من رمضان، حيث يحتفل بها المسلمون في ألبانيا ويجتهدون في العبادة والسعي ويمضون معظم فترات الليل قائمين وخاشعين لله.

المساجد في رمضان بألبانيا

تتميز المساجد في رمضان في ألبانيا، حيث تُلقى هناك دروس العلم، وحلقات الذكر وتلاوة القرآن، يقوم بها الأئمة من هذا البلد ومن دولة تركيا والكثير من الأئمة العرب، كما ان هناك صلاة التراويح الرائعة التي تجذب أعدادا كبيرة من المسلمين هناك.