طرق التسوق عبر الإنترنت ومميزاته

طرق التسوق عبر الإنترنت ومميزاته

يتساءل عدد كبير من الناس عن طرق التسوق عبر الإنترنت أو الشراء من خلال الإنترنت، ويمكننا تعريف التسوق عبر الإنترنت على أنه عملية يتم من خلالها البحث على بعض الخدمات والبضائع المختلفة والمتعددة، والقيام بشرائها من خلال استخدام بعض برامج التصفح الخاصة بالويب، حيث يستطيع الشخص أن يشتري أي خدمة أو سلعة دون الحاجة للخروج من المنزل.

طرق التسوق عبر الإنترنت

ومن الممكن أن يمتلك أي سوق موقع إلكتروني يوفر العديد من الخدمات والبضائع لبيعها إلكترونيا كنوع من التسويق الأكثر لبضاعته وبيعها بشكل أفضل والتسهيل على الناس بشكل أفضل في الشراء.

مميزات التسوق عبر الإنترنت عن التسوق التقليدي

ومن أبرز ما يميز التسوق عبر الإنترنت عن التسوق التقليدي هو أنه دائما متاح طوال الوقت على عكس السوق العادي الذي يفتح في عدد ساعات معينة، فضلا عن أن الشخص عند تسوقه من خلال الإنترنت، يستطيع المقارنة بين الأسعار لنفس المنتج من مختلف وكافة المواقع واختيار الأرخص والأفضل جودة بكل سهولة، فضلا عن أن معظم البضائع الموجودة في السوق العادي تكون متواجدة في الأسواق الإلكترونية بينما الأسواق الإلكترونية توفر ما هو متميز وغير متاح في الأسواق العادية.

طرق التسوق عبر الإنترنت

ومن الممكن التسوق عبر الإنترنت من خلال عملية الدفع عند التسوق الإلكتروني عادة من خلال استخدام الفيزا كارد أو بطاقة الائتمان، وتتم عادة عملية الشراء من خلال ما يسمى بحقيبة التسوق.

وللقيام بشراء أي بضاعة من خلال أي موقع إلكتروني والقيام بالتسوق عبر الإنترنت أولا نقوم بتحديد وإضافة السلعة التي نحتاج لشرائها إلى حقيبة التسوق الخاصة بي على الموقع، ومن ثم نضغط على زر أضف على العربة، وفي حالة الانتهاء من التسوق نقوم بالضغط على الزر الخاص بالدفع، ومن المنصوح به هو التأكد مما تم اختياره من سلع لتتناسب مع ما يريده المشتري.

وقبل أن تبدأ بعملية الدفع يجب على الفرد أن يتأكد من وجود المال الكافي في بطاقة الائتمان أو أن تكون البطاقة غير منتهية الصلاحية.

وبعد أن نقوم بالنقر على زر الدفع سيتم الانتقال إلى صفحة جديدة تتطلب إدخال معلومات معينة، ومنها على سبيل المثال:

بطاقة الائتمان

أولا حيث يتم اختيار النوع الخاص ببطاقة الائتمان، وفي حالة إن لم تكن موجودة بطاقتك في الأنواع، في أغلب الوقت يكون الموقع لا يدعم البطاقة التي تستخدمها وعليك استخدام بطاقة من نوع آخر، وبعد اختيار نوع البطاقة نقوم بعد ذلك بكتابة اسم صاحب البطاقة مثلما هو مكتوب عليها تماما، ومن ثم رقم البطاقة ورقم الانتهاء ورمز الحماية الخاص به والذي ستجده في ظهر البطاقة ومكون من ثلاثة أرقام.

وفي حالة استخدام أحد بطاقات السوق المختصة بالموقع نفسه وغير تابعة لأحد الشركات المعروفة فعلى الأغلب لن يكون لها أي رمز حماية.

عنوان الشحن

أما بالنسبة للعنوان الخاص بالشحن نقوم بإدخال العنوان الذي ترغب في استلام الشحنة عليه، وسيقوم الموقع بحساب تكلفة الشحن ووضع السعر النهائي لك.

عنوان الفواتير

وبالنسبة لعنوان الفواتير فهو عبارة عن عنوان يتلقى الفرد عليه فواتير صادرة لبطاقة الائتمان الخاصة به، ومن الممكن أن يختلف عنوان الفواتير عن عنوان الشحن، فلو كانت الشحنة من المنتظر أن تصل إلى البريد الخاص للمشتري ومن ثم قرر تغيير ذلك وقرر استلامها في المنزل في تلك الحالة يتم زيادة بعض الرسوم الإضافية على التوصيل.

وفي حالة حدوث أي خطأ أثناء عملية الشراء فمن المنصوح به التأكد جيدا من كافة المعلومات التي قمت بإدخالها بشكل صحيح، مثل العنوان والمعلومات الخاصة ببطاقة الائتمان، حيث إن وجود أي خطأ ولو بسيط في أي من المعلومات الصحيحة عند التأكد منها فيمكن أن يقوم الفرد بتجربة بطاقة ائتمان أخرى.

نصائح للتسوق عبر الإنترنت

  • ويوجد العديد من المخاطر الأمنية التي يمكن القيام بها عند التسوق عبر الإنترنت، وذلك نظرا لاحتمالية حدوث اختراق أو الإصابة بأحد البرامج الخبيثة، حيث يجب على الفرد الشراء من خلال الإنترنت توخي الحذر جيدا.
  • ومن الأمور التي يُنصح باتباعها عند القيام التسوق عبر الإنترنت هي:
  • التسوق من خلال المواقع الإلكترونية الموثوقة، ولا يُفضل استخدام أحد محركات البحث، للبحث عن سلع للشراء.
  • تجنب الفرد لعدد من مواقع التسوق الإلكتروني والتي تطلب من الفرد إدخال العديد من المعلومات التي لا حاجة لها ومن أبرز تلك المعلومات الإضافية الرقم الوطني وتاريخ الميلاد.
  • التسوق من خلال المواقع الإلكترونية التي تستخدم بروتوكول نقص النص الفائق الآمن، حيث إن المواقع التي تستخدم تلك الخاصية يكون خطرا، فيجب أن يتعامل الفرد مع مواقع تبدأ بـ (HTTPS)
  • استخدام بعض البرامج المضادة للفيروساتن والتي تعمل على حماية الفرد والجهاز من البرامج الخبيثة.
  • تجنب استخدام كلمة المرور والتي يمكن تخمينها بسهولة من أي شخص أثناء التسجيل في المواقع الإلكترونية.
  • الابتعاد عن استخدام أجهزة الحاسوب العامة والتي لا ينص باستخدامها حتى أثناء استخدام ولو حتى البريد الإلكتروني، حيث يصبح جهاز الفرد معرض بقوة للاختراق.

مساوئ التسوق عبر الإنترنت

ويوجد عدد من مساوئ التسوق عبر الإنترنت أيضا مثلما يوجد الكثير من الفوائد، حيث إن من بعض المساوئ المتواجدة في استخدام التسوق عبر الإنترنت مشاكل تتعلق أولا بالأمن والخصوصية، كما أن التسوق عبر الإنترنت لا يتيح للفرد أن يجرب السلعة قبل شرائها، خاصة إن كانت السلعة عبارة عن ملابس، حيث لا يستطيع المشتري معرفة المادة التي صُنعت منها السلعة كما أنه لا يتمكن من معرفة إن كانت الملابس مقاسه أو أكبر أم لا، فضلا عن أنه إن كان لديه استفسار لن يستطيع أن يجد الرد بشكل مباشر وجها لوجه.