طريقة برمجة الريسيفر وتثبيته

طريقة برمجة الريسيفر وتثبيته

يبحث الكثير من الناس عبر مواقع الإنترنت ومواقع التواصل الاجتماعي عن طريقة برمجة الريسفير والذي أصبح واحد من أكثر الأشياء الموجودة في كل المنازل في الوقت الحالي، ويمكننا أن نشير إلى أن الريسيفر يستخدم جهاز الاستقبال لمشاهدة عدد من القنوات الفضائية عبر جهاز التلفاز، حيث يقوم جهاز المستقبل هذا بالعديد من المهام التي توفر تلك الخدمة، حيث يستقبل الإشارات المشفرة ويقوم بفكها، كما يعمل على تحويل الإشارة من الصيغة الرقمية إلى الصيغة التشابهية، والتي يفهمها جهاز التلفاز فضلا عن أن المستقبل يعمل على استنباط إشارة القناة المطلوبة فقط من خلال إشارة القمر الصناعي.

ومن المهام التي يقوم بعملها الريسيفر هو قدرتها على تضخيم الإشارات الخاصة بالصوت بالإضافة إلى أنها توفر واجهة استخدام يمكن التفاعل معها بواسطة جهاز التحكم عن بعد.

طريقة برمجة الريسيفر وتثبيته

وقبل البدء في التحدث عن برمجة الريسيفر واستخدامه أولا نقوم بالتحدث عن جهاز الاستقبال نفسه، يجب وضعه في مكان مناسب، حيث إن أجهزة الاستقبال يمكن أن تزداد درجة حرارتها بشكل كبير أثناء تشغيلها، لذا يجب وضعها في مكان يسمح بوصول الهواء إليها، فضلا عن أن الريسيفر مع التلفاز وغيرها من الأجهزة تحتاج عدد من الوصلات والأسلاك فيجب تثبيتها في مكان قريب من وصلات الكهرباء.

التثبيت

ويجب تثبيت الصحن أو الطبق الذي يلقط الإشارة في مكان مرتفع مع تحديد الزاوية المناسبة التي تساعد في التقاط إشارة من القمر الصناعي المرغوب استقبال قنواته باستخدام بوصلة إشارات تشابهية، أو غيرها من الوسائل، ومن ثم يتم مد الكابل المحوري منه إلى جهاز الاستقبال، حيث يتم توصيل الكابل بالواجهة الخلفية لجهاز الاستقبال، ومن المنصوح به تثبيت الكابل بشكل مميز عند مد الطبق وعدم تركه معلقا أو رخوا، وذلك للحفاظ عليه من التلف، أو تحريكه مجددا في الهواء حيث يمكن أن تؤثر عليه الرياح القوية، حيث يسقط من أعلى المبنى موقعا إصابات أو خسائر مادية.

التوصيل مع التلفاز باستخدام وصلات RCA

وبعد إيجاد منافذ لوصلات RCA، في الواجهة الخلفية لجهاز الاستقبال، ويتم وصل كل سلك تبعا للونه بمكانه المخصص في جهاز الاستقبال، ودائما ما تكون الأسلاك المخصصة لنقل إشارة الصوت ذات اللون الأحمر وبعد ذلك يتم وصل الأسلاك من خلال المكان المخصص لها.

استخدام وصلة HDMI

  • ومن الممكن استخدام وصلة HDMI في توصيل الريسيفر بجهاز التلفزيون الخاص بنا، بدلا من الوصلة الأولى، حيث إن وصلة HDMI، لديها قدرة عالية  في نقل الصوت والصورة بجودة عالية، فضلا عن أنها توفر للفرد ما يقرب من قنوات للإشارات الصوتية الرقمية.
  • ويذكر أنه تختلف أطوال وصلات HDMI عن بعضها البعض، حيث يوجد منها ما هو قصير، ويوجد منها ما هو طويل ويصل طوله إلى 50 قدم، ولكن يجدر بنا التنويه بأنه لا ينصح باستخدام الوصلات التي تكون أطول من 25 قدم، وذلك قد يؤدي إلى ضياع الإشارة أو انحلالها بشكل تام.

توصيل التلفاز بجهاز الاستقبال باستخدام وصلة HDMI

  • ويفضل بداية أن تقوم بتشغيل كافة الجهاز قبل البدء بعملية التوصيل، أولا يقوم الفرد بإيجاد المنفذ الخاص بوصلة HDMI، من على جهاز الاستقبال، ومن ثم ربط الوصلة بها، ولا يجب استخدام القوة عند توصيلها، فهي بطبيعتها ستدخل المنفذ بسهولة، إلا في حالة كان المستخدم يحاول إدخالها بشكل مقلوب.
  • وبعد الانتهاء من توصيل كابل HDMI بجهاز الاستقبال، يجب البحث عن المنفذ المخصص لوصلة HDMI من على التلفاز مع العلم بأن بعض تلك الأجهزة قد تحتوي على أكثر من منفذ ، حيث يتم إدخال الوصلة في أي منها، ومن المفضل استخدام المنفذ الأول، وعند استخدام أي قوة أثناء توصيل الكابل حتى لا يحدث أي مشاكل أو كسر داخل السنون الخاصة بالكابل أو بجهاز الاستقبال.
  • وبعد أن ننتهي من توصيل كلا الجهازين ببعضهما البعض يجب استخدام وصلة HDMI، والتي تتم من خلال اختيار مصدر الإدخال في جهاز التلفاز عند بدء تشغيله، حيث إن معظم تلك الأجهزة ستقوم بسؤال المستخدم عن ذلك عند التوصيل لأول مرة، حيث يقوم المستخدم باختيار المصدر تبعا لرقم المنفذ الذي يتم توصيل كابل HDMI به، فلو كان المنفذ الأول على سبيل المثال مشغول يمكن استخدام المنفذ الثاني.

برمجة الريسيفر

  • ومن الممكن العمل على برمجة الريسيفر من جميع توصيلات جهاز الاستقبال، حيث يجب برمجة الريسيفر من خلال العمل على فك تشفير الإشارات الواردة من القمر الصناعي الذي يتم تحديد الطبق ليستقبل إشارته بالإضافة إلى تثبيت القنوات عليه، ويتم برمجة الريسيفر من خلال اتباع عدد من الخطوات:
  • أولا نقوم بتشغيل جهاز الاستقبال، ومن ثم الإضافة إلى جهاز التلفاز، ومن الممكن أن يقوم جهاز الاستقبال تهيئة نفسه للعمل للمرة الأولى.
  • بعد ذلك نقوم بالانتهاء من جهاز الاستقبال من تهيئة نفسه ويتم الضغط على زر قائمة أو منيو،~ وذلك من خلال استخدام جهاز التحكم عن بعد ونختار زر الإعدادات، للعمل على برمجة الريسيفر.
  • ومن ثم نختار كلمة Satellite أو قمر صناعي، ومن ثم تظهر لائحة بأسماء كافة الأقمار، نقوم باختيار القمر المطلوب ونضغط على زر موافقة أو أوك، لبدء العمل على برمجة الريسيفر.
  • ويتم الضغط بعد ذلك على الزر الأصفر في جهاز التحكم عن بعد، لبدء عملية البحث عن القنوات، حيث سيظهر بعد ذلك شريط يوضح لك كيف تسير العملية، فإن وصلت القيمة إلى 100% فسيتم توقف العملية بشكل تلقائي، ومن ثم الانتقال إلى أول قناة تم إيجادها خلال العملية.
  • وللتنقل من بين القنوات التي قمنا بتثبيتها يتم استخدام الزرارين الأعلى والأسفل المتواجدين في جهاز التحكم عن بعد أو الريموت، للقيام بالتنقل مثلما تريد وسط القنوات.