تعرف على علاج عسر الهضم

تعرف على علاج عسر الهضم

يعتبر عسر الهضم واحد من المشاكل التي واجهت العديد من الناس خاصة بعد تناول الطعام، والذي يؤدي إلى انزعاج الكثير وعدم استمتاعهم بالطعام، فضلا عن الشعور بالكثير من الآلام بعد الانتهاء من الطعام مباشرة، ويؤدي عسر الهضم إلى عدم قدرة الإنسان على القيام بأنشطة حياته اليومية، ونستعرض من خلال هذا التقرير طرق علاج مشكلة عسر الهضم.

علاج عسر الهضم

ويعتمد علاج مشكلة عسر الهضم عادة على أسباب حدوثه من البداية وأعراضه أيضا، ولذلك يمكننا أن نعالج أعراض عسر الهضم الخفيفة والغير متكررة كثيرا من خلال اتباع الخطوات التالية:-

  • أن يحد الإنسان من تناول الأطعمة الدهنية الحارة والشيكولاتة والكافيين أيضا واللذان يؤدون إلى عسر الهضم بشكل أو بآخر.
  • نوم الإنسان لمدة لا تقل عن سبع ساعات لإعطاء الجسم راحته في النوم وهو ما يساعد على حدوث عملية الهضم بشكل منتظم دون أي مشاكل.
  • ممارسة التمارين الرياضية بانتظام وبشكل دوري والتي تساعد أيضا على هضم الطعام بشكل سريع.

علاج عسر الهضم باستخدام الأدوية

أيضا في حالة حدوث عسر هضم شديد وبشكل متكرر يمكن تناول بعض الأدوية التي تساعد بدورها في حل تلك الأزمة والتخفيف من الألام بشكل كبير، ومن أبرز تلك الأدوية:-

مضادات الحموضة

والتي تساعد على علاج حموضة المعدة، ومن أمثلة الأدوية الخاصة بحموضة المعدة، كربونات الكالسيوم، والتي تعد خيار أول لدى المريض لعلاج أي مشكلة خاصة بالحموضة.

مضادات مستقبلات الهستامين

وتعمل تلك المضادات على الحد من مستويات حمض المعدة، وتساعد كثيرا في علاج الحموضة لفترة أطول، ومن أمثلتها فاموتدين، ورانتدين، ويمكن أيضا تناول بعض الأدوية بدون وصفة طبية ولكن هناك بعض منها لا يتم الحصول عليه إلا بوصفة من الطبيب، كما يمكن أن تؤدي تلك الأدوية إلى القليل من الأعراض الجانبية كالإمساك والغثيان والإسهال والقيء، فضلا عن حدوث نزيف أو كدمات.

مثبطات مضخة البروتون

وتعد تلك المثبطات مضخة البروتون أدوية قوية جدا من المضادات التي في الأعلى وفعالة جدا في علاج مرض الجزر المعدي والحموضة أيضا ومشاكل المعدة بشكل عام.

بروكينيتيكش

ويعتبر هذا الدواء أيضا من الأدوية المفيدة جدا للمعدة التي تعمل على تفريغ المعدة ببطئ، ولكن يوجد آثار جانبية في تناوله منها النعاس والقلق والاكتئاب والتعب، وحدوث بعض التشنجات في العضلات.

المضادات الحيوية

ويمكن تناول المضادات الحيوية عند الإصابة بعسر هضم والتي تعمل على علاج الإنسان، وله أيضا الكثير من الآثار الجانبية منها اضطراب المعدة والإسهال والالتهابات الفطرية.

مضادات الاكتئاب

يمكن أيضا تناول مضادات الاكتئاب بعد إجراء الدكتور الفحص الشامل عن الحالة وعدم العثور في مسببات واضحة في عسر الهضم، فضلا عن عدم استجابة المريض لطرق العلاج السابقة، حيث يلجأ الطبيب إلى وصف مضادات اكتئاب للمريض ولكن تكون جرعتها منخفضة وذلك للتخفيف من الانزعاج الذي يشعر به الشخص والحد من الشعور بالألم بشكل كبير.