قصة حياة وتاريخ الفنان سمير غانم

قصة حياة وتاريخ الفنان سمير غانم

سمير غانم هو أحد أبرز نجوم الكوميديا في الوطن العربي، ولمع اسمه بشكل كبير منذ سبعينيات القرن الماضي، وانطلق عبر فرقة “ثلاثي أضواء المسرح”.

تعريف سمير غانم

سمير غانم ولد في الخامس عشر من نوفمبر عام 1937 في قرية عرب الأطاولة، والتحق سمير غانم بكلية الشرطة ولكنه تركها بعد استنفاذ سنوات رسوبه منها، ليلتحق بكلية الزراعة، وقدم العديد من العروض الغنائية بمسرح الجامعة مع عدد من الفنانين،، وشكل بعد ذلك فرقة “ثلاثي أضواء المسرح” مع كل من جورج سيدهم والضيف أحمد، ولكن تفككت الفرقة بعد فترة من وفاة الضيف أحمد.

وبعد تفكك فرقة “ثلاثي أضواء المسرح” اتجه الفنان سمير غانم للعمل في المسرح حيث أدى عدد من الأدوار الصغيرة في المسرحيات، ومن أهم مسرحياته في فترة السبعينات مسرحية “كل واحد له عفريت” ومسرحية “الراجل اللي جوز مراته”، وشارك  سمير غانم في مسرحية “جوليو ورومييت” كما شارك سمير غانم في مسرحية “من أجل حفنة نساء”، ومسرحية “منطقة ممنوعة”، ومسرحية “الأستاذ مزيكا”.

مسرحيات سمير غانم

ومن المسرحيات التي شارك فيها سمير غانم مسرحية “فخ السعادة الزوجية” مع زوجته دلال عبد العزيز، ومسرحية “أهلًا دكتور” ومسرحية “الانفجار الجميل” عا م 1983، وأدى سمير غانم دور جحا في مسرحية “جحا يحكم المدينة” وذلك في عام 1985، كما شارك في مسرحية “فارس وبني خيبان” في عام 1987 مع زوجته دلال عبد العزيز، ومن أهم أعمال سمير غانم على المسرح في فترة التسعينات مسرحية “المستخبي” عام 1991، ومسرحية “أنا والنظام وهواك”.

وجاءت مسرحيات سمير غانم في الألفية الجديدة، للتمثل في مسرحية “دو ري مي فاصوليا”، ومسرحية “خلوصي حارس خصوصي”، ومسرحية “ترا لم لم” وكذلك مسرحية “مراتي زعيمة عصابة”، بالإضافة لمسرحية “سيبوني أغني”.

الأعمال السينمائية

شارك سمير غانم في فيلم المشاغبون في عام 1965 ضمن فرقة “ثلاثي أضواء المسرح”، وشارك في بطولة الفيلم الرومانسي “الأحضان الدافئة” مع زبيدة ثروت وسمير صبري، وشارك سمير غانم في بطولة فيلم “بنت واسمها محمود؟”، وشارك في بطولة فيلم “عندما يسقط الجسد”، وفيلم” حب على شاطئ ميامي” وفيلم “فيفا زلاطا”، وشارك سمير غانم في فيلم”عالم عيال عيال”.

وشارك سمير غانم في فيلم “الجدعان الثلاثة”، وفيلم “في ارباب سوابق” وفيلم “رحلة المشاغبين”، وكذلك فيلم “عريس في اليانصيب” وفيلم “ليس لعصابتنا فرع اخر”، وشارك سمير في فيلم “اقتل مراتي ولك تحياتي”.

وشارك سمير غانم في الألفية الجديدة في عدد من الأفلام، منها فيلم “على جنب يا أسطى” وفيلم “هاتولي راجل” وفيلم “تتح”، وكذلك فيلم “الحرب العالمية الثالثة”، وفيلم “حماتي بتحبني” وفيلم”المشخصاتي”، وشارك سمير غانم في العديد من البرامج الكوميدية والمسلسلات الكوميدية في السنوات الأخيرة كمسلسل “بدل الحدوتة تلاتة” مع ابنته دنيا سمير غانم، ومسلسل “سوبر ميرو” مع ابنته إيمي سمير غانم.