قياس سرعة الإنترنت عبر المواقع والبرامج المختلفة

قياس سرعة الإنترنت عبر المواقع والبرامج المختلفة

نتحدث في هذا التقرير عن قياش سرعة الإنترنت حيث تعبر عن معدل انتقال المعلومات من وإلى الجهاز عن طريق الشبكة العنكبوتية، ومدى سرعة وصول المعلومات عندما تُرسل أو تُتستلم عن طريق المستعمل أو الجهاز.

قياش سرعة الإنترنت

كما يُجرى إطلاق على معدل سرعة الإنترنت مصطلح النطاق الترددي للشبكة وتقاس بوحدة بالبيت على كل ثانية، ومن ثم فإنه كلما زاد عدد البيانات والمعلومات المرسلة في الثانية الواحدة، يمكن أن تصف معدل انتقال المعلومات من خلال الشبكة على أنها سريعة.

وعن طريق ما جرى ذكره يتضح أنه في حال جرى إرسال أو استقبال كم معين من البيانات، والتي قد تكون عبئًا كبيرًا على الجهاز، بحيث يصبح جهاز الحاسب الآلي غير قادر على التعامل معها، مسبباً ذلك بطء شديد في سرعة معالجة المعلومات في الحاسب الآلي، وبالتالي بطئ في سرعة الإنترنت.

قياش سرعة الإنترنت عبر المواقع

يعد قياس سرعة الإنترنت أولى خطوات في مواجهة أي مشكلات خلال الشبكة العنكبوتية، أو في حال تواجد بطئ ملحوظ في سرعة تحميل المواقع وغيرها، ويمكن لاختبار قياس سرعة الإنترنت تزويد الشخص بمعلومات محددة حول سرعة الاتصال بالشبكة العكبوتية في أي لحظة.

Armstrong Internet Speed Test. AT&T High Speed Internet Speed Test. CableOne. Comcast Speed Test.

كما نرشح لك أيضاً الكثير من أبرز المواقع التي تتخصص في عملية قياس سرعة الإنترنت، بالإضافة إلى قدرتها على تحديد سرعة التنزيل، وتحديد المشكلات الأخرى التي قد تواجه الشبكة، مثل فقدان حزمة الإنترنت والمواقع هي:

Google’s test. Speedtest.net. Fast.com. Speedof.me.

برنامج TestMy.net

يتسم برنامج TestMy.net بسهولة استعماله، حيث يُوفر العديد من المعلومات الخاصة بطريقة العمل، ويستعمل لغة HTML5، أي أنه يعمل بسرعة كبيرة للغاية وبشكل جيد أيضًا على الأجهزة المحمولة، وأجهزة سطح المكتب، ويمكن أن تشارك نتائج اختبار السرعة كرسم بياني، أو صورة، أو نص، ولكي تستفيد منه يجب تحميله.

بعدها يجب أن تقارن سرعة النت في المدينة والبيت، ونشير هنا إلى ضرورة تنزيل أحد تطبيقات حساب سرعة الإنترنت من خلال متاجر التطبيقات الخاصة بالهواتف النقالة حتى يتم معرفة سرعة الإنترنت على الأجهزة المحمولة، وبشكلٍ عام تعمل تلك التطبيقات بأنظمة تشغيل ” Android ” أو ” iOS “.

برنامج Speedtest.net

يُعتبر Speedtest.net البرنامج الأشهر لقياس سرعة الإنترنت، ولا يلزم تشغيله إلا وجود متصفح ويب، وتشغيل جافا سكريبت، وتسطيب أدوبي فلاش، وهو مجاني وسريع للغاية، ويشتمل على قائمة كبيرة من مواقع الاختبارات المستعملة في شتى أنحاء العالم.

ما يؤدي إلى الحصول على نتائج محددة، ويحتفظ البرنامج بكل اختبارات سرعة الإنترنت التي يقوم بها المستعمل، ويدعم رسومات رائعة يمكن أن يشاركها المستخدم على الشبكة العنبكوتية ، ويُقدم Speedtest.net تطبيقات لأجهزة الهاتف النقال المختلفة مثل iPhone وAndroid و Windows، كما يُجرى حساب سرعة أقرب خادم بالشبكة العنكبوتية بشكلٍ تلقائي اعتماداً على عنوان IP الخاص بالمستعمل.

شاشة cmd

قفل البرامج المفتوحة على جهاز الحاسب الآلي خاصة البرامج التي تتصل بالشبكة العنبكوتية، يجب أن تنقر على ابدأ وحرف R  في نفس الوقت باستعمال الكي بورد، ثم اكتب الأمر CMD  في النافذة الظاهرة على شاشة الحاسوب، ثم انقر على Enter، واكتب الأمر ping متبوعاً بعنوان أي موقع إلكتروني يوجد على الإنترنت، وانتظر حتى تظهر نتيجة سرعة الإنترنت بوحدة ms.