كيفية الحفاظ على بطارية الهاتف

كيفية الحفاظ على بطارية الهاتف

نتحدث في هذا التقرير عن كيفية الحفاظ على بطارية الهاتف عن طريق تجنب الشحن أو التفريغ الكامل لها، فعلى عكس البطاريات التي يمكن أن تعيد شحنها كباطاريات (NiCd) و(NiMH)، الموجودة بكثرة في المحلات التجارية، فإن بطارية الليثيوم قد جرى تصميمها لإعادة شحنها بالتكرار وقبل انتهاء طاقتها، ونشير إلى أن تكرار انتهاء لطاقتها يمكن أن يؤدي إلى تلفها، ولكي نطيل عمر البطارية يجب أن نشحنها بشكل متكرر دون الوصول إلى طاقة الشحن الكاملة.

كيفية الحفاظ على بطارية الهاتف

استعمال الشاحن الخاص بالهاتف

يتسبب استعمال شاحن آخر لشحن الهاتف النقال الذكي في الإضرار بالبطارية، لأنه قد يؤدي إلى إخراج الشحنات المتنوعة بأمبيرات متنوعة، ويمكن فحص الشاحن الأصلي الخاص بالجهاز النقال، والاطلاع على الكتابة الدقيقة التي توجد عليه.

ويجب أن نشير هنا إلى ضرورة استعمال الشواحن المكتوب عليها (Output DC5V = 1A)، كما ستساعد مطابقة الجهد الكهربائي والأمبير في التعرف على أجهزة الشحن المتطابقة، مع أن الجهد الكهربي غالبا ما يكون مماثلا للغالبية العظمى من الأجهزة النقالة الجديدة.

وعندما ترغب في أن تخزن بطارية الليثيوم ، فيجب أن تدع شحنها عند 50% بالتقريب، وأن نخزنها في درجة حرارة المكان العادية، وذلك مع الإشارة إلى أن سقوط البطارية قد يؤدي إلى تقليل عمرها.

تجنب درجات حرارة المحيط القصوى

تشتغل بطاريات الهواتف النقالة بشكل رائع في درجات حرارة معينة، وتوفر لها درجات الحرارة التي تقد تصل إلى  22 درجة أفضل فرصة للعمل بكفاءة كبيرة، وينصح أن نتجنب تعريض البطارية لدرجات حرارة تزيد عن حاجز الـ30 درجة مئوية.

إذ قد يؤدي هذا إلى تلف سعتها دائما، أي أن البطارية لن تزود الجهاز بالطاقة طالما أن هناك حمل كبير عليها، كما ننصح بعدم القيام بشحن أو تخزين في البيئات التي تتميز بدرجات حرارة كبيرة للغاية، إذ قد يتسبب هذا في أن تتعرض للتلف الشديد، أما البيئات الباردة، فتتسبب في قلة عمر البطارية غير أنها حالة مؤقتة، وستعود البطارية إلى الأداء الطبيعي إذا عادت لدرجات الحرارة المناسبة لها.

تنظيف أماكن اتصال البطارية

يمكن أن تعلق القاذورات مع مرور الوقت على الأماكن التي تتصل البطارية فيها مع الجهاز المحمول ومع الشاحن، ما قد يتسبب في قلة كفاءة عمل البطارية عن نقل الطاقة من وإلى البطارية، لهذا يجب أن تنظف أماكن اتصال البطارية باستعمال كحول الأيزوبروبيل وعود برأس قطني.

أما إذا كانت أماكن التواصل المكونة من معدنين مختلفين مثل القصدير والذهب، فيمكن أن تتآكل سريعا، ولكي تتخلص من هذه المكشلة يجب أن تستعمل المذيبات مثل الأسيتون ومزيل طلاء الأظافر، واحرص على أنلا تتلامس مع مكان وجود البطارية، حتى لا تذيب البلاستيك.

من خلال زيادة الوقت بين فترات الشحن

إطفاء الجهاز،  تعتبر أهم الطرق وأكثرها فعالية لكي تحافظ على طاقة بطاريتك؛ لأن هذا سيحافظ على الطاقة، وإن لم تكن تنوي الإجابة على الهاتف الخليوي خلال فترة النوم أو ساعات العمل، أطفئه، وقم بنفس الشيء إذا كنت في منطقة ليس بها إشارة (مثل الأنفاق، المناطق النائية لأن البحث المستمر عن الإشارة يستهلك البطارية بسرعة كبيرة).