ماذا بعد أداء الحج؟

  • 4 يوليو 2019 - 11:32 ص
  • Rasha Elkassem
  • إسلاميات
  • سيءضعيفجيدجيد جداًممتاز! (1) (5.00/5)
    Loading...
ماذا بعد أداء الحج؟

ماذا بعد أداء الحج؟ أداء الحج استكمل المسلمون في جميع أنحاء العالم مرة أخرى أكثر أشكال العبادة الفاضلة وهو الحج، تم تكريم المسلمين ليصبحوا ضيوف الله في بيته المقدس الكعبة المشرفة ومن خلال طاعة الله أكملوا شعائر الحج بحب كبير وامتنان لله سبحانه وتعالى، في الحديث ، قال نبينا محمد الحبيب (صلى الله عليه وسلم): ” قال نبينا الحبيب (صلى الله عليه وسلم) في أحد أحاديثه: “عَن أبي هُريرة رضي الله عنه، قال: سَمعتُ النبيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يقولُ: “مَن حجَّ للهِ، فلم يَرفُث، ولم يَفسُقْ، رجَع كيوم ولدَته أمُّه”.

فالحاج الذي أجرى فريضة الحج بحب وحماس فليس له جزاء إلا الجنة كما هو مذكور في الحديث الشريف : ” قَالَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم: (العمرةُ إلى العمرةِ كفَّارَةٌ لمَا بينَهمَا، والحجُّ المبرورُ ليسَ لهُ جزاءٌ إلا الجنَّةُ)

فبعد إنتهاء موسم الحج عاد الحجاج إلى منازلهم، والعودة إلى واقع الحياة الأسرية، والعمل ، وغيرها من مسؤوليات الحياة الطبيعية، ولكن على الرغم من انتهاء الحج، فإن الحجاج يعودون إلى ديارهم لأحبائهم، ليس فقط مع العديد من الذكريات الثمينة ولكن أيضًا مع الكثير من الدروس المستفادة من رحلة الحج الروحية والإحساس بالروحانية النبيلة، يجب أن تبقى هذه الدروس والشعور بالروحانية النبيلة مع الحجاج طوال حياتهم وعليهم تطبيق هذه الدروس لبقية حياتهم، لذا ماذا بعد أداء الحج؟ ومايتوجب على الحاج فعله للحفاظ على حجه وثوابه حتى بعد إنتهائه.

ماذا بعد أداء الحج؟

يجب على الحجاج الحفاظ على المكاسب الروحية التي اكتسبوها بعد أداء الحج ولكن من الصعب بالنسبة لمعظم الناس بسبب تورطهم في روتين الحياة الطبيعية كما كان في وقت سابق قبل الحج، يجب أن يظل المرء على الطريق المستقيم وعلى مستوى أعلى مع النوايا الصحيحة والأدعية الصادقة والجهود المتفانية، حتى لو لم يكن هذا المستوى كبيرًا تمامًا كما كنت تتمنى، سنناقش أدناه بعض النقاط باتباع أي شخص يمكنه الحفاظ على حجته لبقية الحياة.

كن واقعيًا

يجب أن يظل الحاج واقعيًا في أداءالعبادة على الرغم من أنهم لم يتمكنوا من الحفاظ على نفس مستويات العبادة التي كانوا يتمتعون بها في رحلة الحج، ولكن إذا كنت بحاجة إلى الحفاظ على عدد قليل منها صغير وقابل للإدارة، فافعلها بإخلاص وباستمرار من أجل الله سبحانه وتعالى.

استمر في عمل الخير حتى لو كانت صغيرة لأن الأعمال الصغيرة المعتادة أفضل من العبادات الكبيرة يجب أن تعلم أن الأفعال التي يحبها الله تعالى هي الأكثر انتظامًا وثباتًا على الرغم من أنها كانت صغيرة.

الصمود ضد مبطلات الحج

فالرفث والفسوق والعصيان هم أهم مبطلات الحج، وأهم شيء يجب على المرء أن يحافظ عليه بعد الحج هو مسألة الصمود وحراسة هذا العمل العظيم، أي أداء الحج ضد الأشياء التي يمكن أن تبطله، يجب عليك أن تطلب من الله تعالى أن يساعدك على التمسك بثبات بدينه وأن يرشدك إلى طاعته، ويجعلك تتجنب عصيانه.

خير الخطائين التوابين

بعد تطهيرك بالكامل بعد الوقوف بعرفة، تتعرف روحك النظيفة على خطاياك وأخطائك الجديدة بسهولة أكبر، لكنك لن تبقى نقية إلى الأبد والله لا يتوقع منك أن تبقى هكذا، إن كل البشر خطائين، لكن أفضل من يخطئ هم أولئك الذين يتوبون ويعودون إلى الله، حتى عندما لا تتعرف على الخطايا، فاستغل عادة الاستغفار اليومية حتى تتمكن من طلب الغفران من الله تعالى.

 رجم الشيطان

فرمي الجمرات له العديد من الأهمية الروحية، فأنت ترجم الشيطان وتبعده عنك، لذا شعرت بإغراءات الشيطان فعليك تذكر هذا اليوم وكرر هذا الإلقاء في عقلك تمامًا مثلما طاردته في منى، ويمكنك القيام بذلك مرة أخرى الآن أيضًا.

حماية حواسك

من خلال الابتعاد عن المعالم والأصوات التي من شأنها أن تفسد قلبك، وإذا كنت ترى أو تسمع، فحاول على الفور محو آثارها عن طريق استبدال تلك التجارب بشيء أفضل، تلاوة أو الاستماع إلى القرآن على الفور والسماح للأفكار الخاطئة بالخروج من ذاكرتك.

الامتنان للعودة للحج

إنه لأمر محزن للغاية أن يغادر الحجاج مكة خاصة بعد أن انتهوا من طوافهم وغادروا المسجد الحرام، ينبغي على من عاد من الحج أن يشجع الآخرين على بدء الاستعدادات من الآن والذهاب لأداء واجب الحج هذا العام القادم.