ما هى دول مجموعة G20 ؟

ما هى دول مجموعة G20 ؟

تهدف قمة مجموعة العشرين أو دول مجموعة G20 التي تعقد مرة واحدة في السنة منذ الأزمة المالية عام 2008 إلى صياغة الأجندة الاقتصادية العالمية، وتشتهر بجذبها الاحتجاجات من النقاد الذين يتهمون بشكل روتيني المجموعة بالتركيز أكثر على المصالح المالية والعولمة، وفي هذا الموضوع سنتعرف على دول مجموعة G20.

دول مجموعة G20

تتكون مجموعة العشرين أو دول مجموعة G20 من 19 دولة والاتحاد الأوروبي، وهي:
دولة كندا

دولة فرنسا

دولة ألمانيا

دولة إيطاليا

دولة اليابان

المملكة المتحدة

الولايات المتحدة الأمريكية

دولة الأرجنتين

دولة أستراليا

دولة البرازيل

دولة الصين

دولة الهند

دولة أندونيسيا

دولة المكسيك

دولة روسيا

المملكة العربية السعودية

دولة جنوب أفريقيا

دولة كوريا الجنوبية

دولة تركيا

وفي كل عام، يمكن للبلد المضيف دعوة البلدان التي يختارونها للحضور.

تاريخ دول مجموعة G20

تأسست مجموعة العشرين أو دول مجموعة G20 في عام 1999 باعتبارها مجموعة الدول الصناعية السبع الكبرى التي تمنح الدول النامية صوتًا أقوى في الاقتصاد العالمي، وعندما بدأت، لم يجتمع سوى وزراء المالية ومحافظو البنوك المركزية، وكما نعرفها اليوم، فإن مجموعة العشرين تضم دول مجموعة السبع والتي تشمل المملكة المتحدة والولايات المتحدة، بالإضافة إلى الدول النامية.

كانت روسيا في السابق عضواً في مجموعة الثماني آنذاك ، لكن تم طردها بسبب ضم شبه جزيرة القرم، ومنذ تداعيات الركود العالمي في عام 2008، تتمثل المهمة الرئيسية لمجموعة العشرين في منع الأزمات المالية في المستقبل.

وتمثل المجموعة حوالي 75 % من التجارة الدولية في العالم و85 % من ناتجها الاقتصادي العالمي.

تعد مجموعة العشرين منتدى عالميًا لمحافظي البنوك المركزية والحكومات ويتمثل الهدف الأساسي لمجموعة العشرين في مناقشة العديد من السياسات التي تؤثر على تعزيز الاستقرار المالي العالمي.

وتتكون عضوية مجموعة العشرين من خليط من أكبر الاقتصادات الناشئة والمتقدمة على الأرض ويتعامل المنتدى مع العديد من القطاعات غير الحكومية من خلال مجموعات المشاركة المتعددة مثل الشباب (Y20)، والعمالة (L20)، والمجتمع المدني (C20) والأعمال (B20)، كما تسهم نتائج مجموعات المشاركة هذه في مداولات قادة مجموعة العشرين.

مدارس دول مجموعة G20

مدارس دول مجموعة G20 هي جمعية تتكون من 50 مدرسة موزعة على 20 دولة تأسست عام 2006 من قبل ديفيد اولد، من جنوب أفريقيا والسير سيلدون أنتوني من المملكة المتحدة، وتعتمد المدارس على الابتكار والتميز، وتكون العضوية عن طريق الدعوة فقط والتي يقوم الأعضاء الحاليون بالتصويت عليها.

يعتمد قرار السماح بمدرسة داخل المجموعة على عاملين، سمعة المدرسة المعنية وكذلك وضع المدير، بينما يتمثل الهدف الرئيسي الذي يدفع مدارس مجموعة العشرين في الحاجة إلى توفير منصة لمناقشة القضايا التي تؤثر على التعلم ووظائفها كقادة للمدارس، وهناك العديد من الدول التي تضم هذه المدارس.