معالم مدينة قرطاج

معالم مدينة قرطاج

نتحدث في هذا التقرير عن معالم مدينة قرطاج حيث جرى تدشينها في سنة 814 قبل الميلاد، على يد الأميرة الفينيقية عليسة أليسا، حيث جرى تسميتها  وقد سميت هذه المدينة باسم قرت حدشت، بما يعني المدينة الجديدة، وبسبب نطق اللغة اللاتينية لها، بعد ذلك تحور هذا الاسم ليصبح قرطاج مع الزمن. تقدر مساحة قرطاج بحوالي 1.5 كيلو متر²، أما عدد سكانها فيقدرون تقريبا بحوالي ستة عشر ألف نسمة تقريبا.

معالم مدينة قرطاج

توجد مدينة قرطاج في دولة تونس، وهي قريبة للغاية من مدينة تونس العاصمة، إذ تبعد حوالي خمسة عشر كم، وتقع على الساحل الشرقي لدولة تونس الذي يطل على البحر المتوسط، وتمتد تلك المدينة على ساحل البحر المتوسط مسافة تقدر تقريبا بحوالي ثلاثة كيلو مترات ويقع في شرقها البحر الأبيض المتوسط، وفي الناحية الشمالية تقع بلدية سيدي أبي سعيد، بينما في الناحية الغربية نجد بلدية المرسى، أما إلى الجنوب منها فهناك بلدية الكرم.

نبذة تاريخية عن مدينة قرطاج

وخضعت مدينة قرطاج عبر تاريخها المديد لسيطرة الكثير من الحضارات المختلفة، إذ خضعت قرطاج لسيطرة الرومانيين، ودخلت قرطاج في الديانة المسيحية في سنة 312 للميلاد، على يد قسطنطين الأول، ثم  تعرضت للهجمات الوندالية، بعدها سيطرت بيزنطة عليها، وبعدما جاء المسلمون، صارت قرطاج مدينة إسلامية خاضعة لسيطرة المسلمين.

موقع بيرصا الأثري

يعتبر موقع بيرصا من أهم معالم مدينة قرطاج، وهو عبارة عن موقع أثري تاريخي قديم، يحتوي على الكثير من المعالم الأثرية، والدينية المغلقة، والمفتوحة، والتي ترجع في تاريخها إلى العصر الروماني، ويعتبر معبد اسكليبيوس الذي كان مخصصا لعبادة كوكب المشتري، والإله جونو، ومينيرفا، ويمكن للزوار، والسياح التجول في الموقع الأثري، والاطلاع على معالمه التاريخية.

الفلل الرومانية

تعتبر الفلل الرومانية من أهم معالم مدينة قرطاج، إذ تتسم بتصميمها المعماري الرائع؛ وتتزين الأرضيات بلوحات فسيفسائية مدهشة، وترتفع الأسقف على عدد من الأعمدة الضخمة، وتطل الشرفات على خليج تونس.

موقع توفاة الأثري

يعد موقع توفاة، من أهم معالم مدينة قرطاج وهو موقع أثري تاريخي ديني رائع ومقدس، حيث كان مخصصا لعبادة الإله بعل، وهو يحتوي على الكثير من المعالم التاريخية القديمة، ويمكن للزوار، والسياح التجول في الموقع، واسكشاف البقايا الأثرية، والمعالم الموجودة، علما بأنه قد تم في عام 1979م إدراج الموقع ضمن قائمة مواقع التراث العالمي التابعة لمنظمة اليونسكو.

حمامات أنطونيوس

تعتبر حمامات أنطونيوس من أهم معالم مدينة قرطاج، وهي معالم تاريخية وأثرية رومانية بدأ بناؤها في عصر الإمبراطور هادريان، واستمر حتى عصر الإمبراطور أنطونيوس خلال القرن 2 الميلادي، وفي سنة 439م، وتعرضت إلى التخريب، غير أن أعادوا بناءها بعد فتحه للمدينة، ويحتوي الموقع على حوض سباحة، ومراحيض، وقنوات مياه، وردهات مخصصة للاستحمام، وأماكن لممارسة الألعاب.

خزانات مالجا

تعتبر خزانات مالجا من أهم معالم مدينة قرطاج، وهي عبارة عن مجموعة من الصهاريج وهي واحدة من المعالم الرومانية المهمة، إذ يرجع تاريخ بنائها إلى القرن 2 الميلادي، علما بأن هذه الخزانات الحجرية الضخمة كانت تتم تعبئتها من خلال قناة مائية تجلب مياه الينابيع من ولاية زغوان.