معلومات عن مهرجان كان السينمائي

معلومات عن مهرجان كان السينمائي

يعتبر مهرجان كان السينمائي من أشهر المهرجانات السينمائية حول العالم والتي تستقطب الملايين من متابعي ومحبي الأفلام السينمائية حول العالم لمتابعة جوائزه وفعالياته، كما يهتم جميع المنتجين والفنانين بالتنافس في هذا المهرجان للتواجد على منصات التتويج الخاصة به كل عام.

في هذا الموضوع سنتناول بعض المعلومات المتعلقة بمهرجان كان السينمائي ونبرز أهميته.

مدينة كان الفرنسية

يقام المهرجان سنويا في مدينة كان الفرنسية وهو مسمى على اسم هذه المدينة الرائعة، كما أن مدينة كان تعتبر واحدة من أكثر وأهم المدن في البلاد تميزا وشهرة في جميع أنحاء العالم وليس في أوروبا فقط، وتقع هذه المدينة التي تستضيف أهم مهرجان سينمائي، في الجزء الجنوبي من جمهورية فرنسا في قاؤة أوروبا، كما أن المدينة تطل على شاطئ البحر الأبيض المتوسط، الذي ينتهي إليه نهر النيل.

أما بالنسبة لعدد سكان مدينة كان فإنه يقدر بحوالي 70 ألف نسمة تقريبا، بحسب آخر تعداد متوفر للمدينة، كما أنها اشتهرت بالآثار والمعالم السياحية خاصة لدى الطبقة الغنية في مختلف دول العالم، إلى جانب أنها اشتهرت بإقامة أهم الأحداث والمهرجانات السينمائية والفنية على مستوى العالم.

مهرجان كان السينمائي

يتم تنظيم وإقامة مهرجان كان السينمائي في مدينة كان الفرنسية كل عام، ويعتبر هذا المهرجان واحدا من أشهر وأهم المهرجانات السينمائية العالمية والذي يستضيف أفلاما متنوعة من مختلف دول العالم، وكانت الانطلاقة بالنسبة للمهرجان الأشهر في العالم بداية من عام 1946 من الميلاد، وذلك بعد مرور 6 أعوام على أول دورة انعقدت للمهرجان ولم يكتب لها الاكتمال بسبب اندلاع الحرب العالمية الثانية.

جوائز مهرجان كان

يعتبر مهرجان كان السينمائي في فرنسا، هو المورد الأهم والتجمع الأساسي لجميع الإبداعات السينمائية من مختلف الدول حول العالم، ويتنافس صناع ومنتجوا الأفلام السينمائية بكافة أشكالها على حصد جوائز مهرجان كان كل عام.

كما تعد جائزة السعفة الذهبية هي أهم جائزة في المهرجان ويتم منحها كل عام لأفضل فيلم شارك في الدورة استنادا إلى تقييم لجنة التحكيم، وكذلك جوائز مختلفة مهمة أيضا مثل: الجائزة الكبرى والتي يتم منحها لأفضل فيلم، بناء على رأي لجنة التحكيم ويكون غير خاضع لمعايير سينمائية، وكذلك جائزة أفضل فيلم قصير، جائزة أفضل مخرج، جائزة أفضل ممثّل، جائزة أفضل ممثّلة، جائزة أفضل سيناريو.

فعاليات مهرجان كان السينمائي

خلال مهرجان كان السينمائي هناك العديد من الفعاليات التي يتم تنظيمها وتكون مميزة وتستقطب أنظار المحبين والمتابعين للمهرجان، ومن أهم هذه الفعاليات: فعالية أسبوع النقاد، وهي فعالية مميزة جدا ويتم عرض مجموعة من الأفلام من اختيار النقاد وعرضها خلال هذا الفعالية، وكذلك فعالية نصف شهر المخرجين، وخلالها يتم عرض مجموعة من الأفلام التي اختارها مجموعة من المخرجين الذين لهم بصمة جيدة في هذا المجال.

إلى جانب هذه الفعاليات هناك أيضا ركن يعرض الأفلام القصيرة، المشاركة في مهرجان كان من مختلف دول العالم، وفي الأخير تقام فعالية سينما العالم، وهي فعالية مميزة للغاية في المهرجان وخلالها يتم عرض أفلام من إحدى الدول التي لم تحصل على قدر كبير من الشهرة والتميز السينمائي، وتبرز أهمية المهرجان في طرح مختلف القضايا الاجتماعية التي تعيشها المجتمعات ويتم تجسيدها في قالب فني.