مكونات وصفات الإنسان

مكونات وصفات الإنسان

وجد العلماء المحدثون أن مصطلح التنفس أكثر وضوحا بالنسبة لهم في الفهم والدراسة والتحليل والتداول بشكل عام، فاستقروا على تسمية المكون المعنوي للإنسان بالنفس، واعتبروها مؤلفة هي الأخرى من تنظيمين كبيرين هما: التنظيم العقلي المعرفي الذي يضم الذكاء والقدرات والاستعدادات والخبرات والاستراتيجيات …. إلخ والتنظيم الوجداني الذي يضم الانفعالات والدوافع والحاجات والميول والاتجاهات والقيم….. إلخ. وبالرغم من التشابه التشريحي بين الإنسان وبغض الحيوانات الأخرى كالقردة العليا مثلا إلا أن الإنسان يتصف جسميا بالعديد من الصفات التي لا توجد مجتمعة إلا فية فتعطيه تميزا ورقيا وتكريما وتفضيلا على غيره من هذه الحيوانات وسوف نتحدث في هذه المقالة عن مكونات وصفات الإنسان.

الإنسان يتألف من مكونين أساسيين هما:

  • المكون المادي يتمثل في مناطق الرأس والجذع والأطراف وأجهزة الجهاز الهضمي والدوري والتنفسي والعصبي.. وأعضاء جسمه ( الفم والذراع والمخ والكبد…) المختلفة، والتي لها وجود مادي ملموس، ويعتريها ما يعتري الأنسجة الحيوية الأخری.
  • مكون معنوي ليس له وجود مادي ملموس ولا محسوس في البدن وإنما يستدل عليه من خلال كون الإنسان يتنفس ويتحرك ويحس إلخ.

مكونات وصفات الإنسان

  • العمود الفقري للإنسان عمودي على سطح الأرض وليس موازيا له كما هو الحال في غالبية الحيوانات، وهذه السنة ترفع رأس الإنسان ولا تجعله متجها للأرض، وتمكنه من المواجهة مع اتباع مساحة الرقية البيئة المحيطة من حوله
  • الإصبع الخامس في يد الإنسان ( الإبهام ) عمودي على بقية الأصابع والسبابة والوسطى والخنصر والبنصر  وهذه الصفة تمكن الإنسان من سهولة التقاط الأشياء الدقيقة جدا (كاليبوس الصغير) وفي نفس الوقت الإمساك بالأشياء كبيرة الحجم (كالعصي الغليظ والناس وغيرها )، وهذه الصفة موجودة في أرجل القردة أيضا وتمكنهم من سهولة التنقل بين اغصان الأشجار في الغابة .
  • رقي الجهاز الصوتي واستخدام اللغة بأنواعها المختلفة كوسيلة للتواصل . والتفاهم بين أفراد الجنس البشري كله.
  • هذا عن بعض مميزات الإنسان على غيره من الحيوانات الأخرى من حيث البدن، أما عن النفس التي منحها الله تعالى للإنسان فقد زودته بالعقل والوجدان، والعقل يعد أعظم نعمة امتن الله تعالى بها على الإنسان، فتمكنه من إعمال هذا العقل في عملية الاختيار بين الأشياء المختلفة ولهذا فالإنسان مكلف وسيحاسب يوم القيامة على أفعال المبنية على هذه الاختبارات.
  • وعلى ضوء تعقد مكونات وصفات الإنسان المادية ( من حيث البناء التشريحي كمناطق وأجهزة وأعضاء وأنسجة وخلايا..) والمطوية ( النفس بمكونيها العقلي المعرفي والوجداني الدافعي) تعقد الملوك الإنسائي وصعب فهمه وتفسيره من ع مدل واحد أو فرع وله من فروع علم النفس وبالتالي تعبت وتنوعت فروع علم النفس بتعدد وتنوع جوانب السلوك الإنساني.
  • فهناك علم النفس التربوي ذات الصلة بالسلوك التربوي ( الذي يصدر في المواقف التربوية المختلفة).
  • علم النفس الاجتماعي ذو الصلة بالسلوك الاجتماعي ( الذي يصدره الفرق في محيط اجتماعي معين ..كالشارع أو النادي.. له خصائصه.
  • وعلم النفس الأسري ذو الصلة بالسلوك الأسري ( الذي صدر في محيط أسري معين له خصائصه وأسلوبه في التربية والتوجيه والعقاب… )