وصفات طبيعية لتلميع الخشب

وصفات طبيعية لتلميع الخشب

تتعدد وصفات طبيعية لتلميع الخشب بكفاءة، حيث يستخدم الخشب في صناعة العديد من قطع الأثاث، والتي تتمثل أهمها في: الكراسي، الطاولات، الكنب، المكاتب، البوفيهات، الأراضي، … إلخ، وتحتاج الأسطح الخشبية إلى اهتمام خاص لتنظيفه وتلميعه، وذلك من خلال استخدام الوصفات الطبيعية المعروفة في تنظيفه، ومن أهمها: وصفة الماء والخل، وصفة الشاي، وصفة الليمون، ومن خلال هذا المقال نقوم بعرض وصفات طبيعية لتلميع الخشب والحفاظ عليه.

وصفات طبيعية لتلميع الخشب

يمكنك تلميع الخشب بشكل سهل وسريع من خلال استخدام مجموعة من الوصفات الطبيعية التي تحافظ على الخشب، وتمنحه أناقة ولمعان، ويمكن التعرف على أهم الوصفات المستخدمة في تلميع الخشب من خلال ما يلي:

  • وصفة الليمون

تعد وصفة الليمون أحد وصفات طبيعية لتلميع الخشب التي تتميز بكفاءتها، ويمكنك استخدام وصفة الليمون لتنظيف وتلميع الخشب من خلال عصر كمية مناسبة من الليمون في وعاء مناسب، وخلط الليمون المعصور مع زيت الزيتون، ويراعى خلط المكونين بنفس الكمية، ثم يوضع الخليط في زجاجة بخاخ، وابدئي برش الخليط على الخشب، ويمسح بقطعة قماش نظيفة وجافة.

  • وصفة الشاي وصفات طبيعية لتلميع الخشب

يستخدم الشاي في تنظيف وتلميع الخشب والحفاظ عليه، ويستخدم الشاي في تنظيف وتلميع الخشب من خلال تحضير كمية مناسبة من الشاي بدون تحليته، واستخدمي قطعة قماش نظيفة لتنظيف الخشب باستخدام الشاي الذي تم تحضيره، مع مراعاة ترك الشاي حتى يبرد، بللي قطعة القماش بالشاي واعصريها بشكل جيد، وابدئي بمسح الخشب، مع مراعاة نجفيفه بقطعة قاش أخرى نظيفة جافة.

وصفة الزيوت والخل

تعد وصفة الزيوت الطبيعية والخل من أسهل الوصفات المستخدمة في تنظيف وتلميع الخشب وتنظيفه بشكل جيد، وذلك من خلال خلط مقدار منسب من الخل الأبيض مع الزيوت الطبيعية المفضلة، واستعملي قطعة القماش النظيفة في تلميع الخشب بعد غمسها في الخليط.

  • وصفة الماء والخل وصفات طبيعية لتلميع الخشب

يعد الخل أحد المواد الطبيعية التي تساعد في تنظيف العديد من الأغراض، والتي تتمثل أهمها في الخشب، ويمكنك استخدام الخل في تنظيف الخشب من خلال خلط ملعقتين حجم صغير من الخل الأبيض مع كمية قليلة من الماء، وباستخدام قطعة قماش نظيفة ابدئي بمسح وتنظيف الخشب، ويراعي استعمال تلك الوصفة لتلميع الخشب المدهون بالورنيش أو المدهون بالدهان الزيتي.

  • وصفة بودرة التلك

تمثل وصفة بودرة التلك أحد الوصفات لتلميع الخشب بنجاح، حيث تساعد تلك الوصفة في إزالة الدهون والبقع الموجودة على الخشب بفعالية، ويمكنك استخدام بودرة التلك لتلميع الخشب من خلال نثر كمية مناسبة على الخشب، ثم لقيام بتغطيتها بالمناديل، وباستخدام المكواه الدافئة يمكنك إزالة البقع والدهون، من خلال تمرير المكواه عدة مرات على المناديل.

نصائح للحفاظ على الخشب

نقدم لكم مجموعة من النصائح التي يحب مراعاتها للحفاظ على لون وأناقة ونظافة الخشب، ويمكن التعرف على أهم تلك النصائح من خلال ما يلي:

  • لا ينصح بتنظيف وتلميع الخشب باستعمال الماء، وخاصة الماء الساخن، حيث أن استخدام الماء في تنظيف وتلميع الخشب يؤدي إلى تغيير لونه.
  • ضروورة القيام بتنظيف وتلميع الخشب بشكل دوري، لأن ترك الخشب دون تنظيف فترة طويلة قد يؤدي إلى تراكم الأتربة والبقع عليه، وبالتالي يصعب تنظيفه وتلميعه فيما بعد.
  • ابتعدي عن استخدام المواد الخادشة لتنظيف الخشب، لهذا ينصح باستخدام وصفات طبيعية لتلميع الخشب وخاصة في حالة وجود بقع ودهون عليه.
  • تجنبي وضع الكاسات والأطباق مباشرة على الطاولات أو الأسطح الخشبية بشكل مباشر، حيث أن ذلك يتسبب في ترك علامات على الأسطح الخشبية.
  • تجنبي تعريض الأسطح الخشبية للرطوبة أو أشعة الشمس فترات طويلة، حيث أن ذلك يتسبب في تغيير لون الخشب، ويفقده رونقه ولمعانه.
  • في حالة انسكاب ماء أو سوائح على الأسطح البشرية يراعى مسحها بقطعة قماش نظيفة في الحال، وعدم تركها حتى تجف من تلقاء نفسها، والقيام بتنظيفه باستخدام وصفات طبيعية لتلميع الخشب.